التفاؤل وعلاقته بجودةِ الحياةِ الوظيفيةِ لدى المعلمينَ والمعلمات في سلطنةِ عُمان.
Author
القاسمية, ميمونة بنت خليفة بن حمد.
English abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التفاؤل وجودة الحياة الوظيفية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عُمان، والتعرف على مستويات كلٍ من التفاؤل وجودة الحياة الوظيفية لديهم والكشف عن الفروق في مستويات هذه المتغيرات لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد طُبقت على عينة عشوائية مكونة من ( 275) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات ثلاث محافظات تعليمية في سلطنة عُمان وهي محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة، حيث طُبقت عليهم القائمة العربية لمقياس التفاؤل من إعداد عبد الخالق (1996) ومقياس جودة الحياة الوظيفية من إعداد أبو يونس (2013)، وقد تم استخدام اختبار(ت) t-test لعينتين مستقلتين وعدد من الإحصاءات الوصفية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى التفاؤل لدى المعلمين والمعلمات في سلطنة عُمان مرتفع جدًا بمتوسط حسابي بلغ (4.45) وبنسبة (89%)، ومستوى مرتفع لجودة الحياة الوظيفية بمتوسط حسابي بلغ (4.15) وبنسبة (83%)، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التفاؤل وجودة الحياة الوظيفية، وأنه توجد فروق في مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين والمعلمات لصالح المعلمات. وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بجملة من التوصيات واقترحت إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع تفاؤل المعلمين وتأثيره على المستوى التحصيلي للطلاب، وإجراء دراسات جديدة في جودة الحياة الوظيفية للمعلمين تبعاً لمتغيرات أخرى غير متغير الجنس، مثل التخصص الأكاديمي وسنوات الخبرة.