فاعلية إستراتيجيّة الصّفّ المَقْلُوب في تنمية مهارات الكتابة الوظيفيّة لدى طلبة جامعة التّقنيّة والعلوم التّطبيقيّة بشناص واتّجاهاتهم نحوها.
Source
مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج. 18، ع. 4، ص. 406–419.
Author
البلوشية، نوال بنت سيف بن محمّد.
Publisher
كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
Original title
فاعلية إستراتيجيّة الصّفّ المَقْلُوب في تنمية مهارات الكتابة الوظيفيّة لدى طلبة جامعة التّقنيّة والعلوم التّطبيقيّة بشناص واتّجاهاتهم نحوها.
English abstract
هدفت الدّراسة التّطبيقيّة إلى تحديد فاعليّة إستراتيجيّة الصّفّ المقلوب في تنمية مهارات الكتابة الوظيفيّة لدى طلبة جامعة التّقنيّة والعلوم التّطبيقيّة بشناص واتّجاهاتهم نحوها، تكوّنت عينة الدّراسة من (60) طالبًا وطالبة، موزّعين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة (30) طالبًا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التّجريبيّ، واستعملت أداتين بحثيّتين؛ الأولى اختبار في مهارات الكتابة الوظيفيّة، والثانية مقياس الاتّجاه نحو إستراتيجيّة الصّفّ المقلوب لدى أفراد عينة الدّراسة. توصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطيّ درجات المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين القبليّ والبعديّ في درجات اختبار مهارات الكتابة الوظيفيّة، لصالح التّطبيق البعديّ. كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطيّ درجات استجابة أفراد المجموعة التّجريبيّة في التّطبيق القبليّ والبعديّ لمقياس الاتجاه نحو إستراتيجيّة الصّفّ المقلوب، لصالح التّطبيق البعديّ. وأوصت الدّراسة في ضوء نتائجها؛ باستعمال التّقانة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفيّة لدى الطلبة، وتدريب محاضري اللّغة العربيّة في مقرر مهارات التّواصل على استعمال التّقانة.
Identifier
DOI: http://dx.doi.org/10.53543/jeps.vol18iss4pp406-419