وثيقة
أغاني المهد في نماذج من الأدب العربي المعاصر : دراسة في التناص
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
In this research "The lullaby in the Modern Arabic literature", conspicuous of many modern texts with lullaby. This study collected both the theoretical and practical aspects. I have divided this research into an introduction, four chapters and conclusion.
In the first chapter, I have described the child's literature, illustrated the concept of lullaby and the terms that related to. Then, I have introduced the lullaby in the ancient Arabic literature. Also I have explained the purposes of these songs and the linguistic characteristics. Besides, I have studied its rhythm , focusing on the determination of the external construction, rhythm, sectional structure and the antithesis.
In the second chapter, 1 have discussed the definition of the compatibility, identified the concept of the compatibility and shown the compatibility in the Arabic and foreign criticism. After that, I have discussed the mechanisms of the compatibility and its sources, sections, indicators and problems. As I have illustrated the issue of the compatibility, the productivity of the text and the aesthetics of compatibility. Briefly, this is the theoretical aspect of the research. I have divided the practical aspect into two chapters. These chapters are chapter three and chapter four.
In chapter three, I have discussed the compatibility in the poetry and plays. I have chosen two poems "The Song of Mother by Hashim Al-rifai" and "A Song for My Child by Nazik Almalaikah". Also, I have chosen one play text "The Rape play by Saad Allah and Nawras". First, I have written a background about the author and the text. In addition, I have identified the linguistic, rhythmic, stylistic and purposes of the compatibility in these texts. Then, I have discussed some critical issues by explaining how the lullaby worked in these texts.
In the fourth chapter, I have discussed the compatibility in the compatibility in the story of "The Squirrels Family by Kamel Kilani" and the novel of "Lullaby by Ahmed Khalid Tawfiq". I have written a background about the author and the liturary work. Then, I have shown the compatibility in these texts. In addition, I have shown the compatibility of the "lullaby novel" with English lullaby and "The novel of Lullaby Song by Chack Polanick".In the conclusion, in this study I have proved the importance of the lullaby and how it becomes a material of compatibility after used in the cultural works by literary people. The literary people invested those works to illustrate their thoughts and highlight their identity. Also, I have illustrated the work of creativity in the applied text. As I have identified their role in the modern texts and extrated the manifestations of creativity. The compatibility requires more deeper analysis of the text in order to convey a certain idea.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تناولت في هذا البحث المعنون بأغاني المهد في نماذج من الأدب العربي المعاصر (دراسة في التناص)، تناص جملة من النصوص المعاصرة مع أغاني المهد، وجاءت الدراسة جامعة بين الجانبين النظري، والتطبيقي، وقد قسمتها إلى مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة.
ورد في الفصل الأول التعريف بأدب الطفل، وبيان مفهوم أغاني المهد، والمصطلحات التي اندرجت تحته، ثم عرضت أغاني المهد في الأدب العربي القديم، كما وضحت المقاصد في هذه الأغاني، والخصائص اللغوية لها، ودرست الإيقاع فيها مركزة فيه على تحديد البناء الخارجي، والوزن، والقافية، والبنية المقطعية، والجناس. وورد في الفصل الثاني تعريف النص، وتحديد مفهوم التناص، ثم عرض التناص في النقدين الغربي والعربي، وتطرق بعدها إلى آليات التناص، ومصادره، وأقسامه، ومؤشراته، وإشكالياته، وبينت قضية التناص وإنتاجية النص، وجماليات التناص. وهذا هو الجانب النظري في الدراسة.
أما الجانب التطبيقي، فقسمته إلى فصلين، وهما الفصل الثالث، والرابع، تناولت في الفصل الثالث التناص في الشعر، والمسرح، واخترت نصين شعريين: نص "أغنية أم" لهاشم الرفاعي، ونص "أغنية لطفلي" لنازك الملائكة ، ونص مسرحي وهو مسرحية "الاغتصاب" لسعد الله ونوس، عرفت في البدء بصاحب النص، والنص، ثم بينت التناص في هذه النصوص، فوضحت التناص اللغوي، والتناص الإيقاعي، والتناص الأسلوبي، والتناص في المقاصد، ثم ناقشت بعض القضايا النقدية، مبينة كيف اشتغلت أغاني المهد في هذه النصوص، وولدت نصوصا أخرى لها
طابعها الخاص وسماتها المميزة، وتناولت في الفصل الرابع التناص في قصة "أسرة السناجب" الكامل كيلاني، ورواية "أغاني المهد" لأحمد خالد توفيق، معرفة بالأديب، وملخصة للعمل الأدبي، ثم بينت التناص في هذين النصين، كما بينت تناص رواية "أغاني المهد" مع أغاني المهد الإنجليزية، ومع رواية "أغنية المهد" لتشاك بالانيك.
وأثبت من خلال هذه الدراسة أهمية أغاني المهد، وكيف أنها أصبحت مادة للتناص، بعد أن دخلت في الزاد الثقافي للأديب، إذ استثمرها الأدباء في توضيح فكرهم، وإبراز رؤيتهم، وقد حرصت على بيان مكامن الإبداع في النصوص الموظفة، وأبرزت دورها في النص الحديث، واستخراج مظاهر الإبداع فيها، فالتناص يقتضي الغوص في ثنايا النص، وتحليله، ومعرفة ما فيه من إيداع، من أجل إيصال فكرة معينة.
ورد في الفصل الأول التعريف بأدب الطفل، وبيان مفهوم أغاني المهد، والمصطلحات التي اندرجت تحته، ثم عرضت أغاني المهد في الأدب العربي القديم، كما وضحت المقاصد في هذه الأغاني، والخصائص اللغوية لها، ودرست الإيقاع فيها مركزة فيه على تحديد البناء الخارجي، والوزن، والقافية، والبنية المقطعية، والجناس. وورد في الفصل الثاني تعريف النص، وتحديد مفهوم التناص، ثم عرض التناص في النقدين الغربي والعربي، وتطرق بعدها إلى آليات التناص، ومصادره، وأقسامه، ومؤشراته، وإشكالياته، وبينت قضية التناص وإنتاجية النص، وجماليات التناص. وهذا هو الجانب النظري في الدراسة.
أما الجانب التطبيقي، فقسمته إلى فصلين، وهما الفصل الثالث، والرابع، تناولت في الفصل الثالث التناص في الشعر، والمسرح، واخترت نصين شعريين: نص "أغنية أم" لهاشم الرفاعي، ونص "أغنية لطفلي" لنازك الملائكة ، ونص مسرحي وهو مسرحية "الاغتصاب" لسعد الله ونوس، عرفت في البدء بصاحب النص، والنص، ثم بينت التناص في هذه النصوص، فوضحت التناص اللغوي، والتناص الإيقاعي، والتناص الأسلوبي، والتناص في المقاصد، ثم ناقشت بعض القضايا النقدية، مبينة كيف اشتغلت أغاني المهد في هذه النصوص، وولدت نصوصا أخرى لها
طابعها الخاص وسماتها المميزة، وتناولت في الفصل الرابع التناص في قصة "أسرة السناجب" الكامل كيلاني، ورواية "أغاني المهد" لأحمد خالد توفيق، معرفة بالأديب، وملخصة للعمل الأدبي، ثم بينت التناص في هذين النصين، كما بينت تناص رواية "أغاني المهد" مع أغاني المهد الإنجليزية، ومع رواية "أغنية المهد" لتشاك بالانيك.
وأثبت من خلال هذه الدراسة أهمية أغاني المهد، وكيف أنها أصبحت مادة للتناص، بعد أن دخلت في الزاد الثقافي للأديب، إذ استثمرها الأدباء في توضيح فكرهم، وإبراز رؤيتهم، وقد حرصت على بيان مكامن الإبداع في النصوص الموظفة، وأبرزت دورها في النص الحديث، واستخراج مظاهر الإبداع فيها، فالتناص يقتضي الغوص في ثنايا النص، وتحليله، ومعرفة ما فيه من إيداع، من أجل إيصال فكرة معينة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية