وثيقة
الإدمان الوظيفي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان.
عناوين أخرى
Workaholism and its Relationship to Psychological Well-Being among Employees of Higher Education at the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to identify the workaholism and its relationship to psychological well-being among employees of higher education at the Sultanate of Oman. The study sample consists of (272) respondents who were selected randomly. To achieve the objectives, the researcher translated a workaholism and psychological well-being Scales. Correlation descriptive design was used. The results showed that the level of Workaholism was high (Mean= 3.44), and the level of psychological well-being was high (Mean= 3.74). Regarding correlation coefficient, the results showed that there was significant negative correlation between workaholism and psychological well-being. According to variables, the results showed that there was no significant difference in workaholism and al domains due to study variables (sex, age, qualification, type of work, and marital status) except the control domain, the results showed that there was significant difference in control domain due to marital status in favor of single employee. Regarding psychological well-being, the results showed that there was no significant difference in well-being due to study variables (sex, age, qualification, type of work, and marital status). According to regression, the results showed that the control domain predicts in (5.2%) of psychological well-being among employees of higher education at the Sultanate of Oman (R2=0.05).
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الإدمان الوظيفي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان. وقد تكونت عينة الدراسة من (272) من العاملين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان والذين تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي وقد تم توزيع رابط الكتروني على جميع أفراد المجتمع الأصلي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة مقياس الإدمان الوظيفي (1999,Robinson)، ومقياس الرفاهية النفسية (Cummins et al., 2005). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإدمان الوظيفي لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان جاء مرتفعًا(Mean= 3.44)، كما أظهرت النتائج أن مستوى الرفاهية النفسية لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان جاء مرتفعًا(Mean= 3.74). وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين مستوى الإدمان الوظيفي وبين الرفاهية النفسية، ولكنها ضعيفة جدا. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من العاملين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان في مستوى الإدمان الوظيفي في جميع الأبعاد تُعزى لمُتغيرات الدراسة (الجنس، العمر، المؤهل، طبيعة العمل، والحالة الاجتماعية)، ما عدا بعد التحكم، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى للحالة الاجتماعية ولصالح الأعزب. وفيما يتعلق بمستوى الرفاهية النفسية فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من العاملين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان في مستوى الرفاهية النفسية تُعزى لمُتغيرات الدراسة (الجنس، العمر، المؤهل، طبيعة العمل، والحالة الاجتماعية). كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن بعد التحكم(5.2%) الخاص بالإدمان الوظيفي يعتبر ذا الأثر الأكبر في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان(R2=0.05).
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية