وثيقة

الاحتراق النفسي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى أمهات الطلبة ذوي الإعاقة في سلطنة عمان.

عناوين أخرى
Burnout and Its Relationship to Perceived self-competence among Mothers of Students with Disabilities at Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to identify the burnout and its relationship to perceived self-competence among mothers of students with disabilities at sultanate of Oman. The study sample consists of (484) respondents who were mothers of students with disabilities. The researcher developed a burnout Scale which consist of (19) items and perceived self-competence Scale which consist of (20) items. Correlation descriptive design was used. The results showed that the level of burnout was low (Mean= 2.30), while the level of perceived self-competence was high (Mean= 3.87). Regarding correlation coefficient, the results showed that there was significant negative correlation between burnout and perceived self-competence. According to variables, the results showed that there was significant difference in burnout due to mother age variable in favor of the more than 40, and type of disability variable in favor of the autism, and type of institution variable in favor of the public institution. On other hand, the results showed that there was significant no significant difference in burnout due to type of job, and number of children with disabilities variables. Regarding perceived self-competence, the results showed that there was significant difference due to mother age variable in favor of the less than 40, and type of work variable in favor of the not working mothers, and type of disability variable in favor of the autism (low perceived self-competence). On other hand, the results showed that there was no significant difference in perceived self-competence due to type of institution variables.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الوصفية الارتباطية إلى الكشف عن العلاقة بين الاحتراق النفسي والكفاءة الذاتية المدركة لدى أمهات الطلبة ذوي الإعاقة في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (484) أمًا من أمهات الطلبة ذوي الإعاقة في سلطنة عُمان تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس ماسلاش Maslach ليتناسب مع أمهات الطلبة ذوي الإعاقة والذي تكون من (19) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد وهي: (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، الشعور بعدم الإنجاز الشخصي)، كما تم تطوير مقياس الكفاءة الذاتية المدركة والمكوّن من (20) فقرة، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الاحتراق النفسي كان منخفضًا (2.30) لدى عينة الدراسة، بينما جاء مستوى الكفاءة الذاتية المدركة مرتفعًا (3.87)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة دالة إحصائيًا بين الاحتراق النفسي والكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة الدراسة، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي تُعزى لمتغير عمر الأم لصالح الفئة العمرية 40 سنة فأكثر ولمتغير نوع الإعاقة تُعزى لصالح أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد، ولمتغير نوع المؤسسة تُعزى لصالح أمهات الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين بالمدارس الحكومية، بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروقٍ دالة إحصائيًا في مستوى الاحتراق النفسي تُعزى لمتغيرات طبيعة العمل، وعدد الأبناء ذوي الإعاقة، أما بالنسبة للكفاءة الذاتية المدركة فقد أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير عمر الأم لصالح الفئة العمرية أقل من 40 سنة، وأشارت أيضًا إلى وجود فروقٍ دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير طبيعة العمل لصالح أمهات الطلبة ذوي الإعاقة اللاتي لا يعملن، كما أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير نوع الإعاقة لصالح أمهات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية وأمهات الطلبة ذوي الإعاقة الحركية مقارنة بأمهات ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية تُعزى لمتغير نوع المؤسسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الهطالي، عيسى بن سالم بن عيسى.
جامعة نزوى
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الزدجالية، منى بنت أحمد.
جامعة نزوى
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
البسامیة، أزھار بنت سیف بن سعود.
جامعة السلطان قابوس.
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الدهماني، عبد العزيز بن راشد بن سعيد.
جامعة نزوى
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
الهطالية, وعد بنت علي بـن سليـم.
جامعة السلطان قابوس.
2023