وثيقة
الاحتراق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية في مدارس الحلقة الثانية (الصفوف 5-10) بولاية صحار.
المعرف
الفارسية, إيمان بنت محمد بن علي (2018).الاحتراق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية في مدارس الحلقة الثانية (الصفوف 5-10) بولاية صحار.(رسالة ماجستير)، جامعة صحار.
عناوين أخرى
Psychological burnout and its relationship with self-esteem among English language teachers in cycle two schools (5-10) in Suhar
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية والعلاقة بينهما . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الارتباطي ، حيث تم استخدام مقياسين هما : مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين من إعداد سيدمان وزاجر ( وترجمة عادل عبدالله محمد 1994 ) ، مكونة من 21 فقرة ، ومقياس كوبر سميث لتقدير الذات النموذج المصغر ( ترجمة ليلى عبد الحميد عبد الحفيظ 1985 ) ، المكون من 25 فقرة . وتم قياس صدق المحتوى الأداتين وذلك بعرضهما على مجموعة من المحكمين ، وتم قياس ثبات الأداتين من خلال توزيعهما على عينة استطلاعية ثم حساب الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا . وتكونت عينة الدراسة من 76 معلما ومعلمة في مدارس الحلقة الثانية ( الصفوف 5-10 ) بولاية صحار . وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للاحتراق النفسي لدى معلمي اللغة الانجليزية جاء بدرجة متوسطة ، وأن مستوى تقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية جاء متوسط المستوى . وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سالبة دالة إحصائية بمستوى متوسط بين متغيري الدراسة - الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية بمدارس الحلقة الثانية بولاية صحار . واستنادا إلى النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية