Document
الاحتراق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية في مدارس الحلقة الثانية (الصفوف 5-10) بولاية صحار.
Identifier
الفارسية, إيمان بنت محمد بن علي (2018).الاحتراق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية في مدارس الحلقة الثانية (الصفوف 5-10) بولاية صحار.(رسالة ماجستير)، جامعة صحار.
Other titles
Psychological burnout and its relationship with self-esteem among English language teachers in cycle two schools (5-10) in Suhar
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2018
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية والعلاقة بينهما . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الارتباطي ، حيث تم استخدام مقياسين هما : مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين من إعداد سيدمان وزاجر ( وترجمة عادل عبدالله محمد 1994 ) ، مكونة من 21 فقرة ، ومقياس كوبر سميث لتقدير الذات النموذج المصغر ( ترجمة ليلى عبد الحميد عبد الحفيظ 1985 ) ، المكون من 25 فقرة . وتم قياس صدق المحتوى الأداتين وذلك بعرضهما على مجموعة من المحكمين ، وتم قياس ثبات الأداتين من خلال توزيعهما على عينة استطلاعية ثم حساب الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا . وتكونت عينة الدراسة من 76 معلما ومعلمة في مدارس الحلقة الثانية ( الصفوف 5-10 ) بولاية صحار . وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للاحتراق النفسي لدى معلمي اللغة الانجليزية جاء بدرجة متوسطة ، وأن مستوى تقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية جاء متوسط المستوى . وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سالبة دالة إحصائية بمستوى متوسط بين متغيري الدراسة - الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى معلمي اللغة الانجليزية بمدارس الحلقة الثانية بولاية صحار . واستنادا إلى النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة .
Category
Theses and Dissertations