وثيقة
الاحتياجات التدريبية لمعلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the training needs of teachers of students with learning disabilities according to the 21st century skills. The descriptive survey method was used on a sample of 272 female teachers. These teachers responded to a questionnaire consisted of 28 items representing the following three dimensions: learning and innovation skills, life and career skills, and digital literacy skills. The results showed that the level of the training needs of teachers of learning disabilities ranged between high and moderate on the dimensions and items of the questionnaire. The results also showed that there were significant differences in digital literacy skills in favor of teachers with the level of postgraduate studies. Other differences in the life and career skills were favor of teachers with teaching experience of 10 years or less. Furthermore, the results indicated that there were significant differences in the digital literacy skills and life and career skills in favor of the governorates of Muscat, North AlShrqya, and South AlShrqya as well. The study recommended the necessity of integrating the 21st century skills in the programs of preparing learning disabilities teachers in universities, and conducting training workshops for them based on these skills.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من 2?? معلمة استجبن على استبانة تألفت من 28 فقرة وزعت على ثلاثة محاور تتعلق بمهارات التعلم والابتكار والمهارات الحياتية والمهنية ومهارات الثقافة الرقمية. أظهرت النتائج أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم ترواحت ما بين الكبيرة والمتوسطة على محاور وفقرات الاستبانة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير المعلمات للاحتياجات التدريبية في محور الثقافة الرقمية وفق متغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الدراسات العليا، وفروق ذات دلالة إحصائية في محور المهارات الحياتية والمهنية وفق متغير الخبرة التدريسية لصالح فئة ?? سنوات فما دون، وفروق ذات دلالة إحصائية في محوري مهارات الثقافة الرقمية والمهارات الحياتية والمهنية وفق متغير المحافظة لصالح المحافظات في الفئة الأولى(مسقط، وشمال الشرقية وجنوبها)، في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود تعزى لمتغير التخصص. وأوصت الدراسة بضرورة إحداث تكامل بين مهارات القرن الحادي والعشرين وبرامج إعداد معلمي صعوبات التعلم بالجامعات، وعقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين.
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معلمو صعوبات التعلم، مهارات القرن الحادي والعشرين
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معلمو صعوبات التعلم، مهارات القرن الحادي والعشرين
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية