وثيقة
درجة مساهمة الأنماط التدريبية بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في التنمية المهنية لمعلمي المدارس الحكومية بسلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Degree of Contribution of Training Patterns at the Specielised Institute for Professional Training of Teachers in the Professional Development of Public School Teachers in the Sultanate of Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2024
الموضوع
الموضوعات (الاسم)
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the degree of contribution of training patterns at the Specielised Institute for professional training of teachers in the professional development of public school teachers in the Sultanate of Oman. The study used a descriptive approach to achieve its objectives. A questionnaire was designing of two scales: training patterns with 27 statements and professional development areas with 19 statements. After checking the validity and reliability of the questionnaire, it was distributed to a sample of 384 male and female teachers in public school.
The study showed that the degree of achievement of training patterns at the Specielised Institute was high from the teachers' perspective. The pattern of direct training was very high, and the patterns of learning in the work environment, and e-learning, were high. The findings showed that there are statistically significant differences at (α≤0.05) associated with the degree of achievement of training patterns dimension at the Specielised Institute linked to gender in favor of female in the direct training pattern. And there were no statistically significant differences linked to gender in the patterns of learning in the work environment, and e-learning. In addition, there were no statistically significant differences at (α≤0.05) ascribed to academic qualification, years of experience and training program in all the patterns.
The findings also showed that the level of professional development of teachers who were trained at the Specielised Institute was high from their perspective. The personal dimension was very high, and the dimensions of specialization (scientific subject), vocational educational, and the administrative, were high. There were no statistically significant differences at (α≤0.05) ascribed to gender, academic qualification, years of experience, and training program in the teachers' estimates of level of professional development of teachers who were trained at the Specielised Institute from their perspective.
The study revealed a statistically significant and positive correlation between all the training patterns scale and all the professional development areas scale. The correlation was strong, and the finding of liner regression analysis showed that degree of contribution of training patterns at the Specielised Institute can predict 77.7% of level of the professional development of public school teachers in the Sultanate of Oman.
The study recommends continuing to increase the effectiveness of training and learning in the work environment by the trainers in accordance with the individual differences and the actual performance of the trainees at the specialized institute. Furthermore, continuously hiring local academic expertise in universities in the Sultanate of Oman by those concerned with the Specialized Institute in implementing workshops related to the skill of scientific research, and preparing reports on student behavior, for more mastery in this aspect.
الملخص العربي
هَدفت الدِّراسة إلى التَّعرف على دَرجة مساهمة الأنْماط التدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين في التَّنمية المِهنية لمُعلمي المَدارس الحكومية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اعْتمدت الباحثة على المنهج الوَصفي، كَما تم بناء اسْتبانة مُقسمة إلى محورين: الأنْماط التَّدريبية له (27) فقرة، ومحور مَجالات التَّنمية المِهنية له (19) فقرة، وبعد التَّحقق من صدق وثبات الأداة، طُبقت على عينة مكونة من (384) مُعلمًا ومُعلمة في المَدارس الحُكومية بِسلطنة عُمان.
وتَوصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ درجة تَحقق الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظر المُعلمين جاءت مُرتفعة، وجاء ترتيب الأنْماط التَّدريبية على النحو الآتي: نمط التَّدريب المُباشر، بدرجة تحقق مُرتفعة جداً، يليه نمط التَّعلم في بيئة العَمل، ونمط التَّعلم الإلكتروني، بدرجة تحقق مُرتفعة، كما كشفت نتائج الدِّراسة وجود فُروق ذات دلالة إحْصائية عند مُستوى الدلالة (α≤0.05) لدرجة تَحقق الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين تُعْزى لمتغير الجنس في نمط التَّدريب المُباشر، لصالح الإناث، وعدم وجود فُروق ذات دلالة إحْصائية بالنسبة إلى الأنْماط (التَّعلم الإلكتروني، والتَّعلم في بيئة العَمل) تُعْزى لمتغير الجنس، وكذلك لمُتغيرات المُؤهل العِلمي، وسَنوات الخبرة، والبرنامج التَّدريبي المُلتحق به في جَميع الأنْماط.
كما أظْهرت نتائج الدِّراسة أنَّ مُستوى التَّنمية المِهنية لدى المُعلمين الذين خضعوا للبرامج التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظرهم جَاء مُرتفعًا، وجاءت الأبْعاد مرتبة على النحو الآتي: البُعد الشَّخصي، بمستوى مُرتفع جدًا، يليه بُعد التَّخصص (المادة العلمية)، والبُعد التَّربوي المِهني، والبُعد الإداري، بمُستوى مرتفع، كما كشفت نتائج الدِّراسة عدم وجُود فُروق ذات دلالة إحْصائية عند مُستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات المُعلمين لمُستوى التَّنمية المِهنية لدى المُعلمين الذين خضعوا للبرامج التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظرهم تُعْزى لمُتغيرات: الجنس، المُؤهل العلمي، سَنوات الخبرة، البرنامج التَّدريبي المُلتحق به.
وخَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية مُوجبة ودالة إحْصائيًّا بين الأنْماط التَّدريبية جميعها، ومَجالات التَّنمية المِهنية، وكانت العلاقة الارتباطية قوية، كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ درجة مُساهمة الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين يمكنها التنبؤ بـ 77.7% من مُستوى التَّنمية المِهنية لمُعلمي المَدارس الحُكومية بسلطنة عُمان.
وتوصي الدِّراسة بالاستمرار في زيادة فَاعلية التَّعلم في بيئة العَمل من قبل المُدربين بما يتلاءم مع الفُروق الفردية والأداء الفعلي للمُتدربين بالمَعهد التَّخصصي، والاسْتمرار في اسْتعانة المعنيين بالمَعهد التَّخصصي بخبرات أكاديمية مَحلية في الجامعات بِسلطنة عُمان في تَنفيذ الوِرش المُتعلقة بمهارة البَحث العِلمي، وإعْداد التَّقارير الخَاصة بسلوك الطَّلبة، لمزيد من التَّمكن في هذا الجَانب.
وتَوصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ درجة تَحقق الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظر المُعلمين جاءت مُرتفعة، وجاء ترتيب الأنْماط التَّدريبية على النحو الآتي: نمط التَّدريب المُباشر، بدرجة تحقق مُرتفعة جداً، يليه نمط التَّعلم في بيئة العَمل، ونمط التَّعلم الإلكتروني، بدرجة تحقق مُرتفعة، كما كشفت نتائج الدِّراسة وجود فُروق ذات دلالة إحْصائية عند مُستوى الدلالة (α≤0.05) لدرجة تَحقق الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين تُعْزى لمتغير الجنس في نمط التَّدريب المُباشر، لصالح الإناث، وعدم وجود فُروق ذات دلالة إحْصائية بالنسبة إلى الأنْماط (التَّعلم الإلكتروني، والتَّعلم في بيئة العَمل) تُعْزى لمتغير الجنس، وكذلك لمُتغيرات المُؤهل العِلمي، وسَنوات الخبرة، والبرنامج التَّدريبي المُلتحق به في جَميع الأنْماط.
كما أظْهرت نتائج الدِّراسة أنَّ مُستوى التَّنمية المِهنية لدى المُعلمين الذين خضعوا للبرامج التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظرهم جَاء مُرتفعًا، وجاءت الأبْعاد مرتبة على النحو الآتي: البُعد الشَّخصي، بمستوى مُرتفع جدًا، يليه بُعد التَّخصص (المادة العلمية)، والبُعد التَّربوي المِهني، والبُعد الإداري، بمُستوى مرتفع، كما كشفت نتائج الدِّراسة عدم وجُود فُروق ذات دلالة إحْصائية عند مُستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات المُعلمين لمُستوى التَّنمية المِهنية لدى المُعلمين الذين خضعوا للبرامج التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين من وجهة نظرهم تُعْزى لمُتغيرات: الجنس، المُؤهل العلمي، سَنوات الخبرة، البرنامج التَّدريبي المُلتحق به.
وخَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية مُوجبة ودالة إحْصائيًّا بين الأنْماط التَّدريبية جميعها، ومَجالات التَّنمية المِهنية، وكانت العلاقة الارتباطية قوية، كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ درجة مُساهمة الأنْماط التَّدريبية بالمَعهد التَّخصصي للتَّدريب المِهني للمُعلمين يمكنها التنبؤ بـ 77.7% من مُستوى التَّنمية المِهنية لمُعلمي المَدارس الحُكومية بسلطنة عُمان.
وتوصي الدِّراسة بالاستمرار في زيادة فَاعلية التَّعلم في بيئة العَمل من قبل المُدربين بما يتلاءم مع الفُروق الفردية والأداء الفعلي للمُتدربين بالمَعهد التَّخصصي، والاسْتمرار في اسْتعانة المعنيين بالمَعهد التَّخصصي بخبرات أكاديمية مَحلية في الجامعات بِسلطنة عُمان في تَنفيذ الوِرش المُتعلقة بمهارة البَحث العِلمي، وإعْداد التَّقارير الخَاصة بسلوك الطَّلبة، لمزيد من التَّمكن في هذا الجَانب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية