وثيقة

الإحتياجات التدريبية لمعلمات صفوف الدمج لذوي الإعاقة في مدارس التعليم الأساسي الصفوف (1-4) في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the training needs of female teachers of inclusive classes with special needs in the Sultanate of Oman's basic education schools (grades 1 - 4). It aimed also to determine the relation between the needs and the study components (type and level of qualification, years of experiences, number of training courses, educational region and type of students' disabilities). In order to achieve these objectives, a list of training needs has been :: distributed. It has contained (50) items which have been tested in terms of validity and reliability, The study sample was applied on (64) teachers working with students in inclusive schools. The data was statistically treated by using frequencies, means, standard deviations, T-tests, and one-way ANOVA. The study's results have demonstrated that there is a great need for training, and showed that educational technology is the teachers' top priority need, followed respectively by administrational needs, communication needs with parents and community, students' traits and way of dealing with them, assessment, management of inclusive classes, and methods of teaching. The study's results also have showed there were statistically significant differences between the study's sample responses in the sever clusters, except in the clusters related to administrational needs. The results also have showed no statistically significant differences attributed to the type of disability of students. In the light of the literature review and the result of the field study, a number of suggestions were offered to develop those teachers and to cover the shortfalls in their qualification to help them to keep pace with needs of the children in those classes.
الملخص العربي
تمثل الهدف الأساسي من الدراسة الحالية تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات صفوف دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الأساسي الصفوف (1-4) في سلطنة عمان، كما هدفت إلى تحديد العلاقة بين هذه الاحتياجات وكلا من متغيرات الدراسة (مستوى المؤهل ونوعه، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية والمنطقة التعليمية، نوع الاعاقة بالمدرسة). ولتحقيق ذلك وزعت قائمة تقدير بالاحتياجات التدريبية اشتملت على خمسين (50) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها، وطبقت على اربع وستين (64) معلمة تربية خاصة في مدارس الدمج، تم استرجاع (60) ستين استبانة منها.
وتمت المعالجة الإحصائية البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والأهمية النسبية وإختبارات ) وتحليل التباين الأحادي. .
بينت نتائج الدراسة أن درجة الاحتياج للتدريب كانت كبيرة، وكان منظور التكنولوجيا التعليمية متصدرا لقائمة اهتمامات افراد الدراسة، يليه على التوالي الاحتياجات الإدارية المتعلقة بالدمج ، أحتياجات التواصل مع أولياء الأمور والمجتمع، خصائط التلاميذ وكيلية التعامل معهم، طرق التقويم، إدارة صف الدمج، طرق التدريس.
وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسلة تلزی المستوى المؤهل، تخصص المؤهل، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية، في مسافر الدراسة، عدا محاور الاحتياجات الإدارية، وإدارة صف الدمج، والتكنولوجينا، وطرق التواصل)، وفي متغير المنطقة التعليمية كانت الدلالة في محور الاحتياجات الإدارية فقط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير نوع الإعاقة بالمدرسة وفي ضوء نتائج هذه الدراسة: تم الخروج بقائمة مقترحة بالاحتياجات التدريبينة لتفعيل تدريب هؤلاء المعلمات وتغطية احتياجاتهن التدريبية، وتكثيف عدد الدورات التدريبية، لتغطية النقص في الإعداد والتأهيل، ولمواجهة احتياجات تلاميذهن داخل الفصول، ومسايرة للمستجدات التربوية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫القتبية, فاطمة بنت عبد الله بن علي.
1995
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
البداعي, سالم بن حميد.
جامعة عين شمس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البادي, عبدالله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الرواحية, عزة بنت ناصر بن سليمان.
جامعة نزوى
2017