وثيقة
الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس مابعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان في مجال التوجيه المهني.
الناشر
جامعة عين شمس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
يعتبر مدير المدرسة من أهم العناصر المؤثرة في العملية التربوية والتعليمية من حيث تأديته لمهامه ومسؤولياته الادارية والفنية والانسانية داخل المدرسة ولعل من أهم الادوار القيادية لمدير المدرسة في القرن الحالي هي تحديد الرؤية المستقبلية وتوجيه المدرسة لتحقيق هذه الرؤية للحصول على النتائج بواسطة الموارد المادية والبشرية ، وأن يقوم بتحديد الموارد البشرية التي تحقق القيادة المستقبلية في المدرسة ومنح فرص التحدي وإثبات الجدارة للعاملين معه لصقل مهاراتهم القيادية وأن يصنع التطوير الايجابي في المدرسة عن طريق تحليل الوضع القائم وتفهم السلوك للأفراد والجماعات التي تعمل معه . إن خــدمات التوجيــه المهنــي مــن الخــدمات الرئيســة التــي لابــد أن توفرهــا المدرســة ، لتلبيــة حاجــة الطلاب وإن تفهم مدير المدرسة لاحتياجات مدرسته لبرامج التوجيه المهني، أصبح علامة مميزة لسياسته التربويه وبالتالي فإنه من الأنسب أن يرأس هو فريق برنامج التوجيه المهنـي فـي مدرسـته وتعتبــر رعايــة خدمــة التوجيــه المهنــي مــن المهمــات الإداريــة أو الفنيــة لمــدير المدرســة ، وبالتــالي عندما يرأس فريق أو لجنة التوجيه المهني في مدرسته كقائد للعملية التربويـة ، فإنـه يكـون مسـؤولا عن تنظيم و إدارة أنشطة وبارمج التوجيه المهني في مدرسته .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية