وثيقة

الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the training needs for Arabic language teachers for non-native speakers in Oman, in addition to test the effect of years of experience, qualifications, and gender on the training needs. The study sample consisted of (32) Arabic language teachers for non-native speakers, which was selected by using a purposive sample, and the study employed the descriptive approach. To achieve the purposes of the study, a questionnaire was developed and distributed. The questionnaire consisted of 40 items divided into three domains: planning, implementation, and evaluation. The researcher used the questionnaire to gather data from the study sample, then the data was analyzed by using the statistical program SPSS. The findings of the study showed: The training needs for Arabic language teachers for non-native speakers were high on all domains (planning, implementation, and evaluation). There were no statistically significant differences (a ≥ 0.05) between the mean scores of the study sample due to the variable of experience and the variable of gender, in addition there were no statistically significant differences (a ≥ 0.05) between the mean scores of the study sample due to the variable of qualifications in planning and evaluation of lessons. However, the results showed that there are statistically significant differences in the implementation, and these differences are in favor of a bachelor's degree. Based on the findings of the study, the researcher recommended to offer training courses for Arabic language teachers for non-native speakers, then the training courses should be evaluated after their implementation to ensure that the teachers have been provided with appropriate skills to teach Arabic for non-native speakers, in addition to document the relationship between the educational training centers and the institutes where language is taught, to train Arabic teachers for non-native speakers before they are appointed to teach.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى بيان أثر متغيرات الدراسة: الخبرة، والمؤهل العلمي، والنوع الاجتماعي في تحديد تلك الاحتياجات. تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها، والبالغ عددهم (32) معلماً ومعلمة، وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة بطريقة قصدية.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد استبانة بالاعتماد على الدراسات ذات الصلة ثُمَّ تمَ التأكد من صدقها بِعرضها على مجموعة من المحكمين، وتكونت الاستبانة من (40) عبارة موزعة على ثلاثة محاور (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) وطبقت الأداة على كافة عينة الدراسة، بعدها تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن الدرجة الكلية للأداة (المحاور جميعها) كانت عالية جداً، إذ بلغت درجة احتياج عبارات الأداة لمحوري التخطيط والتقويم مستوى اِحتياج عالٍ جداً، وبدرجة عالية في محور التنفيذ.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى α ≤ 0.05)) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول تحديد احتياجاتهم التدريبية تعزى؛ لاختلاف عدد سنوات الخبرة.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى α ≤ 0.05)) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول تحديد احتياجاتهم التدريبية تعزى؛ لاختلاف المؤهل العلمي، في محور التخطيط والتقويم، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في محور التنفيذ، وهذه الفروق لصالح مؤهل البكالوريوس.
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى α ≤ 0.05)) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول تحديد احتياجاتهم التدريبية تعزى؛ لاختلاف النوع الاجتماعي.
وبناءً على النتائج، قدّمت الدراسة بعض التوصيات المهمة تمثلت أهمها في : عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في السلطنة، بحيث تشمل أولوياتها تدريب المعلمين على الاحتياجات حسب درجة الأهمية مع إمكانية الاستفادة من خبرات الأكاديميين المتخصصين في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ؛لعقد تلك الدورات التدريبية ، و مراعاة تقويم الدورات التدريبية بعد تنفيذها ؛ بغرض التأكد من تزويد المعلمين بالمهارات التدريسية المناسبة لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، إضافةً إلى توثيق العلاقة بين مراكز التدريب التربوية في التعليم العام والمعاهد المختصة بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في السلطنة؛ لتأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وتدريبهم قبل تعيينهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الساعدي، عبد الله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
9
1
الجملي، وضيحة.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2024-05-01
مقالات الدوريات
2
0
أبو طالب, عادل.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07
مقالات الدوريات
1
0
Al-Balushi, Rashid.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017