وثيقة

الإستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر المواقع الإلكترونية في الوحدات الحكومية بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the communication strategies for public relations through websites in the governmental units which are subject to the civil service law and its Executive regulations in the Sultanate of Oman during the period from January Till February, 2012. This study is a descriptive one, in which the researcher used Content Analysis in order to describe and analyze the contents of all the websites of the governmental units, and the communication patterns and technical tools that had been used; in addition to identify the communication strategies on which these contents focused. The study results indicated that high number of the governmental units had websites and the increase in number of ministries, compared to the rest of the governmental units. Most of these websites are of complex level, as they inserted a number of hyperlinks in the main website. The study showed that the time frame of updating half of these websites was still unknown. Most of the content of these websites had regulatory and legal information, defining and analytic information, service and interaction information, and general information. They lacked strategic information. Also, concerning the service contents, most websites focused on services to the public compared to services to the employees and workers of the institution. The pattern of news coverage engaged all the websites, compared to other communication patterns. The study demonstrated that one third of the governmental units had pages on social media websites, YouTube, Face book, and Twitter- Flicker. Yet, it focused mainly on the Face Book page. Only a few of these websites inserted chatting and discussion forums. The study concluded that all websites used the communication strategies of the "Roller", yet it focused on one - way communication from the institution to the public, represented in the strategies of the information, persuasion and interpretation. The study had come to some recommendations that the researcher sees they might contribute in developing and updating the websites of the governmental units in the Sultanate of Oman.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة بالمواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في سلطنة عمان. والتي تمتلك مواقع إلكترونية على الشبكة والبالغ عددها (26) وحدة حكومية وذلك خلال الفترة التي أجريت فيها الدراسة من يناير حتى فبراير 2012.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، استخدمت فيها الباحثة تحليل المضمون Content Analysis؛ لوصف وتحليل مضامين كافة المواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية، والأنماط الاتصالية، والأدوات الفنية المستخدمة، وتحديد الإستراتيجيات الاتصالية التي ركزت عليها تلك المضامين.
وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها: ارتفاع عدد الوحدات الحكومية التي تمتلك مواقع إلكترونية على الشبكة، وزيادة نسبة عدد الوزارات بالنسبة لباقي الوحدات الحكومية، ومعظم تلك المواقع الإلكترونية ذات مستوى مركب؛ لإدراجها عدد من الروابط الفرعية داخل الموقع الأصلي. وأوضحت الدراسة أن التحديث الزمني لنصف المواقع الإلكترونية غير معروفة. واحتوت معظم مضامين المواقع الإلكترونية على معلومات ذات طبيعة تنظيمية وقانونية، ومعلومات ذات طبيعة تعريفية وتحليلية، ومعلومات ذات طبيعة خدمية، ومعلومات ذات طبيعة تفاعلية، ومعلومات عامة مع افتقارها للمعلومات ذات الطبيعة الإستراتيجية. كما ركزت أغلبية المواقع الإلكترونية في مضامينها الخدمية على الخدمات المقدمة للجمهور، مقارنة بالخدمات المقدمة للموظفين والعاملين بالمؤسسة. وشغل نمط التغطية الإخبارية كافة المواقع الإلكترونية مقارنة مع الأنماط الاتصالية الأخرى. وأشارت الدراسة إلى أن تلك الوحدات الحكومية تمتلك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، Youtube - Facebook Twitter - Flickr ، إلا أن تركيزها الأكبر كان لصفحة الفيس بوك. أما منتديات الحوار والمناقشة لم تدرجها سوى القليل من تلك المواقع. وتوصلت الدراسة إلى أن كافة المواقع الإلكترونية استخدمت الإستراتيجيات الاتصالية لرولر"، إلا أن تركيزها كان على الاتصال الأحادي الاتجاه من المؤسسة إلى الجمهور، والمتمثل بإستراتيجية الإعلام، وإستراتيجية الإقناع والتفسير. وخلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي ترى الباحثة أنها قد تساهم في تطوير وتحديث المواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية في سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
2
1
السليماني, شهاب بن مسلم بن خلفان.
جامعة السلطان قابوس.
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السليماني, شهاب بن مسلم بن خلفان.
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
1
‫البلوشية،, كريمة بنت سعود بن حمود.‬
جامعة السلطان قابوس
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
1
آل الشيخ, فاطمة بنت سالم بن محمد
جامعة السلطان قابوس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, تركي بن سيف بن مهنا.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
المقبالي, أحمد بن علي بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2015