وثيقة
الإثبات و الحذف في القراءات السبع : دراسة لغوية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study was intended for affirming and elision in Quran recitation the researcher had investigated some linguistic issues which were very essential, and they were various such as phonetic morphologie, and grammatical issues, therefore the research had came out with three different chapters a chapter for phonetic issues, chapter for morphologic issues and another chapter for grammatical issues, and then at last the conclusion and results The study had begun with an introduction that discussed the prospective of the study and its objectives, determined the terminologies of the study and mentioned the names of the seven reciters and their narrators and discussed the relation between Quran Recitations and its dialects and the effect of the Quran recitation on the linguistic studies. The first chapter was intended for phonetic issues, that's why the study didn't effect on semantic level whereas the hamza's phonetic the first letter in Arabic alphabets)was studied, how it should be recited by reciters to simplify and satisfy its pronunciation and the simplification here means elision, and studying the phonetic prolongation, and affirming and elision of short pronunciation in accordance to the seven recitations. The second chapter discussed the morphologic issues such as delicacy of nouns and verbs and the word structure in general and the effect of that on the Quran semantic issues were obvious. The third chapter it discussed the grammatical different issues resulted from the differences of quran recitations on proving a letter or making aphaeresis the study objective was to analyze these issues and taking it out to Arabic dialects and what prove with the recitations of the seven reciters.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
اهتمت الدراسة ببحث الإثبات والحذف في القراءات السبع وقد وقف الباحث فيه على مسائل لغوية دري أن تدرس وتخرج، وهي متنوعة ما بين الصوتية، والصرفية، والنحوية فظهرت بناء على ذلك هذه الدراسة في ثلاثة فصول : فصل للمسائل الصوتية، وفصل المسائل الصرفية، وفصل للمسائل النحوية، ثم الخاتمة و النتائج.
وافتتحت الدراسة بمقدمة وتمهيد ذكرت فيها أهمية الدراسة وأهدافها، كما عرفت مصطلحات الدراسة ونگرت أسماء الأئمة القراء السبعة ورواتهم، وتحدثت عن العلاقة بين القراءات القرآنية واللهجات وأثر القراءات القرآنية في الدراسات اللغوية.
أما الفصل الأول فقد خصص للمسائل الصوتية، لذا لم يكن للدراسة فيه تأثير على المستوى الدلالي حيث درست صوت الهمزة وكيفية أداء القراء له تسهيلا وتحقيقا، والتسهيل هنا يقابل الحذف، ولرم الله المدود، والحركات القصيرة حذفا وإثباتا وفق قراءات القراء السبعة.
وفي الفصل الثاني درست المسائل الصرفية كظاهرة التضعيف في الأسماء والأفعال وبنية الكلمة عموما وكان تأثير هذه المسائل على الدلالة في السياق القرآني واضحا.
وفي الفصل الثالث بحثت مسائل نحوية مختلفة نتجت عن اختلاف القراء السبعة في إثبات حرف أو حذفه من لفظ القرأن الكريم. واهتمت الدراسية في تحليل هذه المسائل وتخريجها بالإشارة إلى اللهجات العربية وما يوافقها من قراءات القراء.
وافتتحت الدراسة بمقدمة وتمهيد ذكرت فيها أهمية الدراسة وأهدافها، كما عرفت مصطلحات الدراسة ونگرت أسماء الأئمة القراء السبعة ورواتهم، وتحدثت عن العلاقة بين القراءات القرآنية واللهجات وأثر القراءات القرآنية في الدراسات اللغوية.
أما الفصل الأول فقد خصص للمسائل الصوتية، لذا لم يكن للدراسة فيه تأثير على المستوى الدلالي حيث درست صوت الهمزة وكيفية أداء القراء له تسهيلا وتحقيقا، والتسهيل هنا يقابل الحذف، ولرم الله المدود، والحركات القصيرة حذفا وإثباتا وفق قراءات القراء السبعة.
وفي الفصل الثاني درست المسائل الصرفية كظاهرة التضعيف في الأسماء والأفعال وبنية الكلمة عموما وكان تأثير هذه المسائل على الدلالة في السياق القرآني واضحا.
وفي الفصل الثالث بحثت مسائل نحوية مختلفة نتجت عن اختلاف القراء السبعة في إثبات حرف أو حذفه من لفظ القرأن الكريم. واهتمت الدراسية في تحليل هذه المسائل وتخريجها بالإشارة إلى اللهجات العربية وما يوافقها من قراءات القراء.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية