وثيقة
البابویة الجدیدة و سؤال الحداثة
الناشر
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الطويل، عبد السلام(2006). البابویة الجدیدة وسؤال الحداثة.مجلة التفاهم،(16)،1-15.استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2006/016/pdf/20.pdf
الملخص العربي
وخلافته من طرف البابا (بونوا (Jean Paule II شكلت وفاة البابا (جون بول الثاني (Joseph Ratzinger الكردینال (جوزیف راتزنجر (Benoît XVI)( السادس عشر حدثا تاریخیا استثنائیا استقطب اهتماما عالمیا رسمیا وجماهیریا كبیرا، أسهمت وسائل الإعلام المعولمة في تغطیته و نشره على أوسع نطاق. كما شكل مناسبة لمراجعات فكریة وسیاسیة طرحت جملة من التساؤلات أهمها:
- هل یمكن قراءة هذا الحدث، بالنظر إلَى الزخم الذي رافقه في قلب أوروبا، على أنهمؤشر على عودة أقوى إلَى الدین في أوروبا والغرب خصوصا والعالم المسیحي عموما؟
یتساءل: هل نحن بصدد عودة للأدیان (Régis Debray) لدرجة جعلتریجیس دو بريAssistons-nous à la) كي تنتقم لنفسها مما حاق بها من تهمیش وإقصاءبأن القرن (Malraux) لتتحقق بذلك نبوءة مارلو (vengeance des religions ?) الحادي والعشرین سیكون قرنا دینیا أولا یكون.
- ما هو الوضع الذي سوف یحتله الدین في الحیاة العامة الأوروبیة، وكیف ستتحدد علاقته بالسیاسة خصوصا وبالحداثة وما بعد الحداثة عموما؟
- إلَى أي حد سیعزز هذا الحدث المرجعیة المسیحیة للاتحاد الأوروبي بعد أن تم رفضالإحالة علیها في مشروع الدستور الأوروبي؟
- هل بإمكان هذه الصحوة الدینیة، إن كانت كذلك، أن تؤثر جوهریا في هویة ومصیر مشروع الحداثة الغربي القائم على القطیعة النسبیة مع الدین؟
هذه الأسئلة وغیرها كثیر، سوف تحاول هذه النافذة ملامستها بطریقة غیر مباشرة من خلال محاولة رصد أهم مواقف البابا الجدید من القضایا الآتیة:
1. بین الإیدیولوجیا والأخلاق.
2. بین العقل والإیمان.
3. مفهوم البابا الجدید للعلمانیة.
4. مفهومه للحریة.
5. موقفه من التحدي ما بعد حداثي.
6. موقفه من الحوار الإسلامي المسیحي.
- هل یمكن قراءة هذا الحدث، بالنظر إلَى الزخم الذي رافقه في قلب أوروبا، على أنهمؤشر على عودة أقوى إلَى الدین في أوروبا والغرب خصوصا والعالم المسیحي عموما؟
یتساءل: هل نحن بصدد عودة للأدیان (Régis Debray) لدرجة جعلتریجیس دو بريAssistons-nous à la) كي تنتقم لنفسها مما حاق بها من تهمیش وإقصاءبأن القرن (Malraux) لتتحقق بذلك نبوءة مارلو (vengeance des religions ?) الحادي والعشرین سیكون قرنا دینیا أولا یكون.
- ما هو الوضع الذي سوف یحتله الدین في الحیاة العامة الأوروبیة، وكیف ستتحدد علاقته بالسیاسة خصوصا وبالحداثة وما بعد الحداثة عموما؟
- إلَى أي حد سیعزز هذا الحدث المرجعیة المسیحیة للاتحاد الأوروبي بعد أن تم رفضالإحالة علیها في مشروع الدستور الأوروبي؟
- هل بإمكان هذه الصحوة الدینیة، إن كانت كذلك، أن تؤثر جوهریا في هویة ومصیر مشروع الحداثة الغربي القائم على القطیعة النسبیة مع الدین؟
هذه الأسئلة وغیرها كثیر، سوف تحاول هذه النافذة ملامستها بطریقة غیر مباشرة من خلال محاولة رصد أهم مواقف البابا الجدید من القضایا الآتیة:
1. بین الإیدیولوجیا والأخلاق.
2. بین العقل والإیمان.
3. مفهوم البابا الجدید للعلمانیة.
4. مفهومه للحریة.
5. موقفه من التحدي ما بعد حداثي.
6. موقفه من الحوار الإسلامي المسیحي.
قالب العنصر
مقالات الدوريات