وثيقة
البوذیة و الإسلام و غربة الأدیان.
الناشر
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
السيد، رضوان(2004). البوذیة و الإسلام و غربة الأدیان. مجلة التفاهم،(7)،10-1. استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2004/007/pdf/17.pdf
الملخص العربي
عندما كانت الهیئات الدولیة المعنیة بالآثار الكلاسیكیة, أواخر العام 1999 ومطلع العام2000 م ترسل البعثات إلى أفغانستان, لثنيّ حكومة طالبان عن تدمیر التماثیل البوذیین بمنطقة البامیان, تنبّهت إلى أنّ الآثار البوذیة هذه, لا تثیر إعجاب الغربیین من علماء الآثار والأدیان فقط, بل إنّ المسلمین القدامى كانوا شدیدي الإعجاب بها أیضا. فیاقوت الحموي 262) ه 1228/ م( یقول في "معجم البلدان" واصفا مدینة بامیان وآثارها, أنها بلدةٌ وكورةٌ في الجبال بین بلخ وهراة وغزنة... بها قلعة حصینة... وبها بیت ذاهبٌ في » الهواء بأساطین مرفوعة منقوشٌ فیه كلٌ طیر خلقه الله تعالى على وجه الأرض... وفیهصنمان عظیمان نُقرا في الجبل من أسفله إلى أعلاه یسمى أحدهما: سُرخ بُد بوذا أحمر،
والآخر: خَنْك بُد (بوذا الأشهب), وقیل والقول لیاقوت أیضا : لیس لهما في الدنیا). لكنّ یاقوتًا (الذي یظهر أنه شاهد تلك المعالم بأمّ العین), لا یعرف أنها )«... نظیر تماثیل لبوذا, بل یُخلط شأنه في ذلك شأن رحّالة آخرین في التعریف بها, بینها وبین المجوسیة (الزرادشتیة) تارةً أخرى, وبینها وبین المانویة أو المنانیة (نسبة إلى ماني المقتول عام 274 م) تارة أخرى، وبینها وبین الهندوسیة تارة ثالثة. وهو یذكر عن البیت أو المعبد "الذاهب في الهواء" أنه یأوي إلیه الزُعّار, أي قطّاع الطرق واللصوص. ویعني ذلك أن البوذیة كانت قد اختفت من البامیان في زمانه. ویدلّ ذلك عدمُ معرفته بأصل كلمة البُدّ؛ إذ یحسب أنها تعني ب"لغة الهند" الصنم أو الوثن, ولیس صورة بوذا أو تمثاله.
والآخر: خَنْك بُد (بوذا الأشهب), وقیل والقول لیاقوت أیضا : لیس لهما في الدنیا). لكنّ یاقوتًا (الذي یظهر أنه شاهد تلك المعالم بأمّ العین), لا یعرف أنها )«... نظیر تماثیل لبوذا, بل یُخلط شأنه في ذلك شأن رحّالة آخرین في التعریف بها, بینها وبین المجوسیة (الزرادشتیة) تارةً أخرى, وبینها وبین المانویة أو المنانیة (نسبة إلى ماني المقتول عام 274 م) تارة أخرى، وبینها وبین الهندوسیة تارة ثالثة. وهو یذكر عن البیت أو المعبد "الذاهب في الهواء" أنه یأوي إلیه الزُعّار, أي قطّاع الطرق واللصوص. ویعني ذلك أن البوذیة كانت قد اختفت من البامیان في زمانه. ویدلّ ذلك عدمُ معرفته بأصل كلمة البُدّ؛ إذ یحسب أنها تعني ب"لغة الهند" الصنم أو الوثن, ولیس صورة بوذا أو تمثاله.
قالب العنصر
مقالات الدوريات