وثيقة

الحس العددي لدى طالبات الصف السادس الأساسي وعلاقته بأدائهن الحسابي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at investigating female Students' number sense at sixth grade Basic Education and its relationship with their computational performance. The sample of the study consisted of 451 grade six female students from7 Basic Education schools. The 7 schools were randomly selected from the schools of Batinah South Region in Oman. Data of the study was collected, by the means of two tests : number sense test and computational performance test. The two tests were verified for validity by a panel of arbitrators . Upon their comments, the researcher made the proper modifications. The reliability was also checked by calculating Cronbach Alpha which found to be (0,77) for the number sense test and (0,83) for the computational performance test. After analyzing data , the study found that : 1 ) The female students' number sense at grade six , Basic Education, is very low 2) There is statistically significant difference (a <0.05) in the performance of the female students on the number sense due to their level at the computational performance test (high , middle, low) 3) There is a moderate positive relationship (a <0.05) between the performance of the female students on the number sense test and their performance on the computational performance test. The correlation is (,625). The study ended with some recommendations such as including more activities about number sense in mathematical curriculums and encouraging students to think about the reasonability of their answers and to decide to the extent to which they are suitable and applicable to real life situations.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الحس العددي لدى طالبات الصف السادس الأساسي، ومعرفة مدى اختلاف الحس العددي باختلاف مستوى الأداء الحسابي ( مرتفع، متوسط، ضعيف ، وتقصي العلاقة بين الحس العبدي والأداء الحسابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي.
وقد تكونت عينة الدراسة من (451) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي بمنطقة الباطنة جنوب، موزعات على (۷) مدارس، وقد تم جمع البيانات من هذه العينة باستخدام أداتين هما اختبار الحس العددي، واختبار الأداء الحسابي، وذلك بعد التحقق من صدق الاختبارين بعرضهما على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، و التأكد من ثبات الاختبارين بتطبيقهما على عينة استطلاعية ، وحساب معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ الذي بلغ ( ۰٫۷۷) لاختبار الحس العددي، و( ۱۰۸۳) لاختبار الأداء الحسابي.
وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة للنتائج التالية : ١. وجود تلني كبير لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الحس العددي. ۲. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (ه ۰٫۰۵) بين متوسطات درجات الطالبات في اختبار الحس العددي تعزي للأداء الحسابي ( مرتفع ، متوسط ، منخفض ). ٣. وجود علاقة ارتباطیه موجبة متوسطة عند مستوى دلالة ( 2 0٫05) بين درجات الطالبات في اختبار الأداء الحسابي، واختبار الحس العددي، حيث بلغ معامل الارتباط بينهما ( (۰٫۹۲۰ وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التوصية بتضمين أنشطة إضافية للحس العددي بمناهج الرياضيات في كافة المراحل التعليمية، وتدريب الطلاب على استخدام أساليب تفكير متنوعة للتحقق من صحة الإجابة، والتأكد من معقوليتها ومدی توافقها مع الواقع بعد الحل. وتقترح الباحثة إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
لاشو، جون فيليب.
جريدة عمان.
2023-09-21
مقالات الدوريات
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
مقالات الدوريات
3
0
القريوتي, إبراهيم أمين.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017