وثيقة

اتجاهات أولياء الأمور نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الإعاقة في المدارس العمانية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study attempts to identify the attitudes of parents of students with disabilities and without disabilities towards inclusion of students with disabilities in the Omani schools. In particular, it examines the effect of a number of variables on the attitudes of parents towards inclusion. The study sample consists of 622 parents of whom 236 are parents of students with disabilities, and 386 are parents of students without disabilities. The study uses a scale to measure parents' attitudes towards inclusion in the Omani schools (Alqaryouti, Moosa & Husien, 2012). The results show a statistically significant differences between the attitudes of the two groups, in favor of the parents of students with disabilities. The results also demonstrate that there is a statistically significant difference in parents' attitudes towards inclusion as a result of differences in parents' educational levels. In contrast, the study does not reveal any effects for the other variables - age and type of guardian. The study makes a number of recommendations related to the subject.
ISSN
2312-1270
الملخص العربي
تهدف هذا الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أولياء أمور الطلبة نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الإعاقة في المدارس العمانية، ومدى اختلاف الاتجاهات بين أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة والطلبة العاديين، إضافة إلى الكشف عن أثر بعض المتغيرات في اتجاهات أولياء الأمور نحو الدمج. وقد تكونت عينة الدراسة من (622) من أولياء أمور الطلبة، منهم (236) من أولياء أمور الطلبة ذوي الاعاقة، و (386) من أولياء أمور الطلبة العاديين. وقد استخدم الباحث مقياس اتجاهات أولياء أمور الطلبة نحو الدمج في المدارس العمانية، للقريوتي وموسى وحسين (Alqaryouti, Moosa & Husien 2012) ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أولياء أمور الطلبة ذوي الاعاقة، والطلبة العاديين ولصالح أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثراً لمتغير المستوى التعليمي في اتجاهات أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة وأولياء أمور الطلبة العاديين، في حين لم تظهر الدراسة أي أثر لعمر ولي الأمر أو نوعه. وقد ناقش الباحث مجموعة من التوصيات المتصلة بموضوع الدراسة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
البلوشي, راشد بن حمد.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
9
2
المشيخي, محمد بن عوض.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
2
0
العاني, وجيهة ثابت.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
مقالات الدوريات
2
0
عبد الكريم, ناهد.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
السنيدية, ياسمين بنت سالم.
جامعة نزوى.
2021