وثيقة
الكفايات اللازمة لمديري المدارس في ضوء استراتيجية التعليم في سلطنة عمان.
عناوين أخرى
Required competencies for the school principals in the light of the strategy of education in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to establish a list of competencies required for the school principal in the light of the strategy of education in the Sultanate of Oman. The researcher used the Delphi technique as a method of predicting a future possible or desirable, the researcher has prepared a list of suggested competencies proposed in the form This list was of a questionnaire including fourteen sections. presented to the group of experts in two successive rounds in order to identify the most important skills for school principal. This was followed by a calculation of averages of responses for each skill in the survey. After that, a new list of competencies consisting of fourteen sections and 83 competencies was drawn up.
The recommendations of the study are:
1. Adopt a list of criterion for the selection of school principals, their assistants and other administrative and supervisory functionaries.
2. Train school principals and their assistants to be able to master these skills.
3. Rely on the drawn up list of competencies of the study when designing tools to evaluate the performance of school principals and their assistants and other administrative and supervisory positions.
4. Decentralize administrative work through the application of self- management system and increasing the powers granted to the school principal.
5. Increase the financial allocations granted to schools so that they can improve their performance and meet the requirements of education in the Sultanate of Oman.
6. Carry out further research and study on these competencies as the researcher believes that school principals will require new competencies to cope up with the trends of the changing times.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بالكفايات اللازمة لمدير المدرسة في ضوء إستراتيجية التعليم في سلطنة عمان ، ولأجل ذلك استخدم الباحث أسلوب دلفاي the Delphi technique باعتباره أحد أساليب دراسة المستقبل ، قام الباحث بإعداد قائمة بكفايات مقترحة في شكل استبانه تضمنت أربعة عشر ،محوراً، تم عرضها على مجموعة الخبراء في جولتين متتاليتين ،تم فيهما تحديـــد الكفايات الأكثر أهمية بالنسبة لمدير المدرسة ، وتم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة لكل كفاية من الكفايات الموجودة في أداة الدراسة ، ثم تم التوصل إلى قائمة الكفايات اللازمة لمدير المدرسة في ضوء استراتيجية التعليم في سلطنة عمان والتي تكونت من أربعة عشر محورا و ۸۳ كفاية.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات .
1. اعتماد قائمة الكفايات التي توصلت إليها الدراسة كمعايير لاختيار مديري المدارس ومساعدوهم وبقية الوظائف الإدارية والإشرافية
2. تأهيل وتدريب مديري المدارس ومساعديهم للتمكن من إجادة هذه الكفايات
3. الاعتماد على قائمة الكفايات التي توصلت إليها الدراسة عند تصميم أدوات تقويم أداء مديري المدارس ومساعديهم وبقية الوظائف الإشرافية والإدارية
4. تطبيق اللامركزية في العمل الإداري من خلال تطبيق نظام الإدارة الذاتية وزيادة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة
5. زيادة المخصصات المالية الممنوحة للمدارس حتى تتمكن من تطوير أدائها ذاتيا وتحقيق متطلبات إستراتيجية التعليم في سلطنة عمان.
6. زيادة البحث والدراسة في مجال الكفايات وذلك لاعتقاد الباحث بوجود المزيد من الكفايات التي يحتاج إليها مدير المدرسة في المستقبل حسب مقتضيات العصر الذي يتسم بالتشضي المعرفي في مختلف الجوانب
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات .
1. اعتماد قائمة الكفايات التي توصلت إليها الدراسة كمعايير لاختيار مديري المدارس ومساعدوهم وبقية الوظائف الإدارية والإشرافية
2. تأهيل وتدريب مديري المدارس ومساعديهم للتمكن من إجادة هذه الكفايات
3. الاعتماد على قائمة الكفايات التي توصلت إليها الدراسة عند تصميم أدوات تقويم أداء مديري المدارس ومساعديهم وبقية الوظائف الإشرافية والإدارية
4. تطبيق اللامركزية في العمل الإداري من خلال تطبيق نظام الإدارة الذاتية وزيادة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة
5. زيادة المخصصات المالية الممنوحة للمدارس حتى تتمكن من تطوير أدائها ذاتيا وتحقيق متطلبات إستراتيجية التعليم في سلطنة عمان.
6. زيادة البحث والدراسة في مجال الكفايات وذلك لاعتقاد الباحث بوجود المزيد من الكفايات التي يحتاج إليها مدير المدرسة في المستقبل حسب مقتضيات العصر الذي يتسم بالتشضي المعرفي في مختلف الجوانب
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية