وثيقة

العلاقة بين السعة العقلية والقدرة على حل مسائل الفيزياء لدى طلبة الصف الحادي عشر بولاية الرستاق.

الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التحقق من علاقة السعة العقلية بالقدرة على حل مسائل الفيزياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بولاية الرستاق، وكذلك استقصاء فيما إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05≥ α) في متوسطات نتائج مقياس السعة العقلية وأختبار حل المسائل الفيزيائية يعزي لمتغير جنس الطلبة، تكونت عينة الدراسة من 162 طالبا وطالبة، طبقت عليهم أدانا الدراسة التي تتكون من: اختيار المسائل الفيزيائية، وتم قياس صدق المحتوى لهذا الاختبار من خلال صدق الفقرات وصدق التعيين، بالإضافة إلى أختبار الأشكال المقاطعةل (باسكال - ليون)؛ لقياس السعة العقلية للطلبة، وتم قياس صدق المحتوى والتعبين لهذا المقياس من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى السعة العقلية للطلبة مرتفع، بينما مستوى الطلبة في اختيار المسائل الفيزيائية كان منخفضة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة وضعيفة جدا بين السعة العظية وقدرة الطلبة على حل المسائل الفيزيائية؛ كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية في السعة العقلية والقدرة على حل المسائل الفيزيائية تعزي لمتغير جلس الطلبة، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية بضرورة توظيف السعة العقلية في تدريس مادة الفيزياء من خلال تصنيف الطلبة وفقا لسعاتهم العقلية المختلفة، واختيار استراتيجيات التدريس المناسبة لمعالجة المادة العلمية المقدمة، كما أوصت بتضمين كتاب دليل المعلم شرح استراتيجيات وطرق تدريس تساعد على تنمية الذاكرة وكيفية معالجة المعلومات المرتبطة بها. بالإضافة إلى إجراء دراسة طولية تشمل الصفين الحادي عشر والثاني عشر؛ وذلك لتأكيد أو نفي عامل الزمن الذي يقضيه الطلبة في التدرب على حل المسائل الفيزيائية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
23
2
البدوية, وفاء بنت مسلم بن مرهون.
جامعة الشرقية
2022-09-12