وثيقة
تحليل محتوى منهجي الفيزياء للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات المستقبل.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Analysis of the Physics Curriculum Content for the Ninth and Tenth Grades of Basic Education in the Sultanate of Oman in the Field of Future Skills.
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2022-09-12
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to analyze the content of the physics curriculum for the ninth and tenth grades in the Sultanate of Oman in the field of future skills. The study sample was represented in the Physics student book in both grades of the edition 2021. The method used in this study was the descriptive analytical method, and the tool was an analysis card, whereas the content consisted of 41 indicators distributed over eight (8) sub-skills.
The results showed that all future skills were included in the physics curriculum for the ninth and tenth grades, in varying proportions. However, it was found that the percentage of including creativity and innovation skills in the curriculum was the highest.
In comparison, the percentage of including the skill of flexibility and adaptation was minimal in both grades. The results also showed statistically significant differences of (α≤0.05) for the extent of future skills in the Physics student book of the ninth grade. Therefore, the study came up with some recommendations and suggestions, such as; enriching the physics student books with future skills for both grades.
Furthermore, to maintain the skills necessary to be learned by students according to the Omani National Framework for Future Skills and their development in the school curricula. Also, it is recommended to conduct further research on the possibility of including future skills in other curricula at different grades. Moreover, work to strengthen the strengths, reconsider the weaknesses in physics books, and direct the curriculum specialists at the Ministry of Education to consider future skills in designing physics curricula for the post-basic stage.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى منهج الفيزياء للصفين التاسع والعاشر في سلطنة عمان في مجال المهارات المستقبلية. تمثلت عينة الدراسة في كتاب الفيزياء للطالب في كلا الصفين لإصدار عام 2021. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الأداة بطاقة تحليل، حيث تضمن المحتوى 41 مؤشرًا موزعة على ثماني (8) مهارات فرعية.
أظهرت النتائج أن جميع المهارات المستقبلية كانت متضمنة في منهج الفيزياء للصفين التاسع والعاشر بنسب متفاوتة. ومع ذلك، تبين أن نسبة تضمين مهارات الإبداع والابتكار في المنهج كانت الأعلى. بالمقارنة، كانت نسبة تضمين مهارة المرونة والتكيف قليلة جدًا في كلا الصفين. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لمدى تضمين المهارات المستقبلية في كتاب الفيزياء للصف التاسع.
بناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات والاقتراحات، مثل: إثراء كتب الفيزياء للطلاب بمهارات المستقبل لكلا الصفين، والحفاظ على المهارات اللازمة لتعلم الطلاب وفقًا للإطار الوطني العماني للمهارات المستقبلية وتطويرها في المناهج المدرسية. كما يوصى بإجراء المزيد من البحوث حول إمكانية تضمين المهارات المستقبلية في مناهج أخرى لمراحل دراسية مختلفة. علاوة على ذلك، ينبغي العمل على تعزيز نقاط القوة وإعادة النظر في نقاط الضعف في كتب الفيزياء، وتوجيه مختصي المناهج في وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة المهارات المستقبلية عند تصميم مناهج الفيزياء للمرحلة ما بعد الأساسية.
أظهرت النتائج أن جميع المهارات المستقبلية كانت متضمنة في منهج الفيزياء للصفين التاسع والعاشر بنسب متفاوتة. ومع ذلك، تبين أن نسبة تضمين مهارات الإبداع والابتكار في المنهج كانت الأعلى. بالمقارنة، كانت نسبة تضمين مهارة المرونة والتكيف قليلة جدًا في كلا الصفين. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لمدى تضمين المهارات المستقبلية في كتاب الفيزياء للصف التاسع.
بناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات والاقتراحات، مثل: إثراء كتب الفيزياء للطلاب بمهارات المستقبل لكلا الصفين، والحفاظ على المهارات اللازمة لتعلم الطلاب وفقًا للإطار الوطني العماني للمهارات المستقبلية وتطويرها في المناهج المدرسية. كما يوصى بإجراء المزيد من البحوث حول إمكانية تضمين المهارات المستقبلية في مناهج أخرى لمراحل دراسية مختلفة. علاوة على ذلك، ينبغي العمل على تعزيز نقاط القوة وإعادة النظر في نقاط الضعف في كتب الفيزياء، وتوجيه مختصي المناهج في وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة المهارات المستقبلية عند تصميم مناهج الفيزياء للمرحلة ما بعد الأساسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية