وثيقة
المفاهيم البيئية التي ينبغي أن تتضمنها كتب الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the environmental concepts that should be included in the social studies textbooks taught in the third and forth grades of the first cycle of Basic education in the Sultanate of Oman through answering the next questions: 1. What are the environmental concepts should be included in social studies textbooks for the third and forth classes in the Basic Stage? 2. What are the environmental concepts included in the textbooks for Basic third and forth classes for the (2002/2003)? 3. Are there any statistical indication differences between the social studies textbooks for the third and forth-basic classes and the total of environmental concepts domains repetition? To Answer these questions, the researcher reviewed many previous studies related to listing environmental concepts in educational curricula in general and the social studies curricula in particular, the researcher also studied the aims of the social studies regarding this cycle and then made a primary list included (222) environmental concept distributed to six domains to submit it to the competent. The researcher also analyzed the textbooks of the social studies regarding basic third and forth classes to find out the environmental concepts those mentioned · frankly in the field. The researcher considered the word as a unit for analyzing, and to find out the steadiness of analyzing, the searcher resorted to other analyzer to analyze a random sample that equals (33%) from the educational society, also the researcher analyzed the same sample and the accordance percentage between the researcher and the other analyzer was (93%). The study conclusion as follows: 1. Identifying of the list of environmental concepts those proportionally the textbooks of social studies in this cycle, and these concepts are about environmental concept distributed in to the six domains (The environmenta system, environmental resources, natural phenomenon, human environment environmental problems and environment protection.). 2. Total of environmental concepts frequencies in the content of the social studies textbook for third class is (511), with (53%) and fourth class is (454) with (47%). 3. Total of environmental concepts included in the content of these textbooks is (71) environmental concept with (79%). 4. The researcher noticed that, the both domains of environmental problems and environment protection are not paid the enough care from the side of total o repetition and implication percentage. 5. The results of (K 2) test show statistical significant differences in the indication level (0,005) between the frequencies of environmental concepts domains for the two basic classes third and fourth. According to these results in this study the researcher has put many recommendations: To benefit from the list of environmental concepts when promoting the social studies curriculum, and to pay both domains of environmenta problems and environment protection enough interest in the domains, and to find an bullance between the repetitions of environmental concepts domains.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المفاهيم البيئية التي ينبغي أن تتضمنها كتب الدراسات الإجتماعية، للصفين ثالث، والرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1-ما المفاهيم البيئية التي ينبغي أن تتضمنها كتب الدراسات الإجتماعية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين؟ 1-ما المفاهيم البيئية المتضمنة في كتب الدراسات الإجتماعية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين للعام الدراسي ( ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م ) ؟ ٢- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كتابي الدراسات الإجتماعية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين فيما يتعلق بمجموع تكرارات مجالات المفاهيم البيئية ؟ ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحث بالإطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي إهتمت بإعداد ائم بالمفاهيم البيئية في المناهج الدراسية عامة، ومناهج الدراسات الإجتماعية خاصة، كذلك قام بالإطلاع على أهداف دراسات الإجتماعية الخاصة بهذه الحلقة، ومن ثم تم إعداد قائمة أولية ضمت (۲۲۲) مفهوما بيئيا، موزعة على ستة جالات لتقديمها للمختصين.
كذلك قام الباحث بتحليل كتب الدراسات الإجتماعية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين، وذلك من أجل إستخراج مفاهيم البيئية التي وردت صريحة في المحتوى، علما بأن الباحث إتخذ الكلمة وحدة التحليل، ومن أجل إيجاد ثبات تحليل قام الباحث بالإستعانة بملل آخر لتحليل عينة عشوائية شكلت ما نسبته ( ۳۳% ) من مجتمع الدراسة، علما أن الباحث قام بتحليل العينة نفسها، ولقد بلغت نسبة الإتفاق بين الباحث والمحلل الآخر ( ۹۳%). لقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1-تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم البيئية من المفترض أنها تناسب كتب الدراسات الإجتماعية بهذه الحلقة، ولقد بلغ عدد هذه المفاهيم (۹۰) مفهوما بيئيا تم توزيعها على ستة مجالات وهي: ( النظام البيئي الموارد البيئية الظواهر الطبيعية البيئة الحضارية- المشاكل البيئية- حماية البيئة ). ۲-بلغ عدد تكرارات المفاهيم البيئية في محتوى كتاب الدراسات الإجتماعية للصف الثالث الأساسي ( ۰۱۱) بنسبة ( % ۰۳ )، وفي الصف الرابع (454) بنسبة (4%). ٣- بلغ عدد المفاهيم البيئية المتضمنة في محتوي هذه الكتب (۷۱) مفهوما بيئيا، بنسبة (۷۹%). 4-وجد الباحث أن مجالي المشاكل البيئية، وحماية البيئة لم يحظيا بالقدر الكافي من الإهتمام، من حيث مجموع التكرارات، ونسبة التضمين. - أظهرت نتائج إختبار (كاي تربيع) أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ۰ ، ۰۰۰) بين تكرارات مجالات المفاهيم البيئية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين.
وفي ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: الإستفادة بقائمة المفاهيم البيئية هذه الدراسة عند تطوير منهج الدراسات الإجتماعية، وإعطاء مجالي المشاكل البيئية، وحماية البيئة اهتمام أكبر في المحتوى، وإيجاد نوع من التوازن بين تكرارات مجالات المفاهيم البيئية.
كذلك قام الباحث بتحليل كتب الدراسات الإجتماعية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين، وذلك من أجل إستخراج مفاهيم البيئية التي وردت صريحة في المحتوى، علما بأن الباحث إتخذ الكلمة وحدة التحليل، ومن أجل إيجاد ثبات تحليل قام الباحث بالإستعانة بملل آخر لتحليل عينة عشوائية شكلت ما نسبته ( ۳۳% ) من مجتمع الدراسة، علما أن الباحث قام بتحليل العينة نفسها، ولقد بلغت نسبة الإتفاق بين الباحث والمحلل الآخر ( ۹۳%). لقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1-تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم البيئية من المفترض أنها تناسب كتب الدراسات الإجتماعية بهذه الحلقة، ولقد بلغ عدد هذه المفاهيم (۹۰) مفهوما بيئيا تم توزيعها على ستة مجالات وهي: ( النظام البيئي الموارد البيئية الظواهر الطبيعية البيئة الحضارية- المشاكل البيئية- حماية البيئة ). ۲-بلغ عدد تكرارات المفاهيم البيئية في محتوى كتاب الدراسات الإجتماعية للصف الثالث الأساسي ( ۰۱۱) بنسبة ( % ۰۳ )، وفي الصف الرابع (454) بنسبة (4%). ٣- بلغ عدد المفاهيم البيئية المتضمنة في محتوي هذه الكتب (۷۱) مفهوما بيئيا، بنسبة (۷۹%). 4-وجد الباحث أن مجالي المشاكل البيئية، وحماية البيئة لم يحظيا بالقدر الكافي من الإهتمام، من حيث مجموع التكرارات، ونسبة التضمين. - أظهرت نتائج إختبار (كاي تربيع) أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ۰ ، ۰۰۰) بين تكرارات مجالات المفاهيم البيئية، للصفين الثالث، والرابع الأساسيين.
وفي ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: الإستفادة بقائمة المفاهيم البيئية هذه الدراسة عند تطوير منهج الدراسات الإجتماعية، وإعطاء مجالي المشاكل البيئية، وحماية البيئة اهتمام أكبر في المحتوى، وإيجاد نوع من التوازن بين تكرارات مجالات المفاهيم البيئية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية