وثيقة

الصعوبات التي تواجه معلمات المجال الأول في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي للصفوف مرت (1-4) بمحافظة مسقط.

المعرف
الفلاحية, زينب بنت سالم بن عبد الله (2018 ). الصعوبات التي تواجه معلمات المجال الأول في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي للصفوف مرت (1-4) بمحافظة مسقط (رسالة ماجستير، جامعة صحار, صحار, عمان).
عناوين أخرى
Difficulties Facing the Teachers in Domain One in Teaching Social Studies Course in the Education (1-4) Schools in Muscat Governorate
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aims to reveal the difficulties that face the teachers in domain one in teaching the Social Studies course in education (1-4) schools in Muscat Governorate, and knowing the effect of specialization and teaching experience variables. In order to achieve the study aims, the survey method was used by using a questionnaire consisting of (52) items which were divided into seven dimensions of difficulties related to content, teaching methods, teaching aids, student, teacher, technical and administrative, and evaluation. After achieving validity and reliability of the study tool, it was applied to the sample of (114) teachers from Domain one at elementary Schools for grades (1-4) in Muscat Governorate. The findings showed that the degree of difficulties faced by teachers was significantly high with mean (2.85). It also showed no significant differences at (α ≤0.05) with respect to the specialization variable at all difficulties except the content difficulties which showed significant in favor of social studies teachers parameters. There were no statistically significant differences (α≤0.05) with respect to teaching experience variable. The study also recommended the necessity of the holding training programs and workshops to the in-service teachers, and to reformulate the teacher's manual in a way that enable the teachers to teach the subjects in good way.
الملخص العربي
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على الصعوبات التي تواجه معلمات المجال الأول في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي للصفوف (1-4) بمحافظة مسقط، بالإضافة الى معرفة أثر متغيري التخصص والخبره التدريسية في مادة الدراسات الاجتماعية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة مكونة من(52) بندا موزعة على سبعة مجالات وهي: صعوبات تتعلق بالمحتوي، صعوبات تتعلق بأساليب وطرق التدريس، صعوبات تتعلق بالوسائل التعليمية، صعوبات تتعلق بالطالب، صعوبات تتعلق بالمعلمة، صعوبات إدارية وفنية، وصعوبات تتعلق بالتقويم، وبعد التحقق من صدق محتوي أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (114) من معلمات المجال الأول بمدارس التعليم الأساسي للصفوف من(1-4) بمحافظة مسقط.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الصعوبات التي تواجها معلمات المجال الأول في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية كانت كبير بمتوسط حسابي 2.85، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) تعزى لمتغير التخصص في جميع المحاور والكلي ما عدا المحور المتعلق بالمحتوي الذي أظهر وجود اختلافات دالة إحصائيا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تعود الى متغير الخبرة التدررسية.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية بضرورة تقديم برامج تدريبية وورش عمل للمعلمات أثناء الخدمة، وإعادة صياغة دليل المعلم بطريقة تمكن المعلمة وتساعدها على تدريس موضوعات المادة بشكل جيد.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع