وثيقة
المقدمة الغزلية في شعر الستالي.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study discusses the love introductions in the poetry of Al sstali, one of the earliest and most significant poets during the Nabhani era in Oman. The study aims to indentify the love introductions in Al sstali poetry through highlighting their structural elements and technical features, and exploring their content and relation with praise. In order to achieve the purposes of this study, the researcher has applied the literary analytical approach studying each piece and analyzing their technical and thematic structuring.
Having studying and analyzing all the targeted texts, the study comes to a conclusion that the love introductions in Al-ssatali poetry express a real and honest experience as he lost the relation with the woman. These introductions integrate with the praise that follows them in the poem; they are thematically and structurally inseparable.
The poet expressed his emotions of missing the woman by using different emotional or sensual compensating ways. They varied in load, textualization, emotion, sensuality, virginity and elements, the images of the latter varied from an introduction to another. There are four main forms of compensating: evoking the self, evoking the beloved, evoking the past and evoking the society. Praise comes as a complement for the love introduction at the level of the idea and emotion. Although it is apparently the praised who is addressed by the upper surface of praise; however, it is, in fact, no more than a way of compensation that the poet followed to escape from the emotions of missing the woman.
Studying the love introductions in Al-ssatali poetry, it is clear that his poetic ability is much richer than the love introductions and the praise that follow them. Hence, the study recommends further studies on Al ssatali poetry especially the structure, images, poetic language and musicality.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تتناول هذه الدراسة المقدمة الغزلية عند الستالي أحد أهم شعراء عصر النباهنة في عمان وأقدمهم ، وقد هدفت للتعرف على هذه المقدمة في شعره من خلال إبراز عناصرها البنائية وملامحها الفنية ، والتعمق في سبر مضامينها وكشف طبيعتها وعلاقتها بالمديح . ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اعتمد الباحث على المنهج التحليلي في دراسة الأدب ، حيث قام بدراسة النص الشعري وتحليل بنيته الموضوعية والفنية .
وبعد الانتهاء من دراسة جميع النصوص الشعرية المستهدفة وتحليلها خلصت الدراسة إلى أن المقدمة الغزلية عند الستالي تعبر عن تجربة حقيقية ومعاناة نفسية صادقة تمثلت في فقد الشاعر للمرأة وحرمانه منها ، كما أن هذه المقدمة تشكل مع المديح الذي يأتي بعدها في النص وحدة عضوية واحدة لا يمكن فصلها أو تجزئتها موضوعيا أو بنائيا .
وقد عبر الشاعر عن هذه العاطفة من الفقد والحرمان من خلال توظيفه مجموعة من أشكال التعويض الحسية والعذرية تباينت في مجيئها ومساحتها النصية وعاطفتها وحسيتها وعذريتها و عناصرها وصور هذه العناصر من مقدمة الأخرى . وقد تمثلت هذه الأشكال من التعويض في أربعة مشاهد رئيسة ، هي : الارتداد إلى الذات ، والارتداد إلى المحبوبة ، والارتداد إلى الزمن الماضي ، والارتداد إلى المجتمع . وجاء المديح امتدادا المقدمة الغزلية في فكرتها وعاطفتها ، حيث أن هذا المديح وإن كان موجها للممدوح في ظاهر الشعر إلا أنه في حقيقته وواقعه ليس لذاته وإنما شكل من أشكال التعويض ووسيلة من وسائله التي اتخذها الشاعر متنفسا للهروب مما يعانيه من فقد وحرمان .
إن دراسة المقدمة الغزلية عند الستالي أوضحت أن هذه المقدمة وما يأتي بعدها في القصيدة تنم عن شاعرية لها خصوصيتها ومكانتها في الشعر العماني ، ولذلك توصي هذه الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول شعر الستالي لا سيما تلك المتعلقة بالهيكل البنائي القصائده وصوره ولغته الشعرية وموسيقية النص لديه .
وبعد الانتهاء من دراسة جميع النصوص الشعرية المستهدفة وتحليلها خلصت الدراسة إلى أن المقدمة الغزلية عند الستالي تعبر عن تجربة حقيقية ومعاناة نفسية صادقة تمثلت في فقد الشاعر للمرأة وحرمانه منها ، كما أن هذه المقدمة تشكل مع المديح الذي يأتي بعدها في النص وحدة عضوية واحدة لا يمكن فصلها أو تجزئتها موضوعيا أو بنائيا .
وقد عبر الشاعر عن هذه العاطفة من الفقد والحرمان من خلال توظيفه مجموعة من أشكال التعويض الحسية والعذرية تباينت في مجيئها ومساحتها النصية وعاطفتها وحسيتها وعذريتها و عناصرها وصور هذه العناصر من مقدمة الأخرى . وقد تمثلت هذه الأشكال من التعويض في أربعة مشاهد رئيسة ، هي : الارتداد إلى الذات ، والارتداد إلى المحبوبة ، والارتداد إلى الزمن الماضي ، والارتداد إلى المجتمع . وجاء المديح امتدادا المقدمة الغزلية في فكرتها وعاطفتها ، حيث أن هذا المديح وإن كان موجها للممدوح في ظاهر الشعر إلا أنه في حقيقته وواقعه ليس لذاته وإنما شكل من أشكال التعويض ووسيلة من وسائله التي اتخذها الشاعر متنفسا للهروب مما يعانيه من فقد وحرمان .
إن دراسة المقدمة الغزلية عند الستالي أوضحت أن هذه المقدمة وما يأتي بعدها في القصيدة تنم عن شاعرية لها خصوصيتها ومكانتها في الشعر العماني ، ولذلك توصي هذه الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول شعر الستالي لا سيما تلك المتعلقة بالهيكل البنائي القصائده وصوره ولغته الشعرية وموسيقية النص لديه .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية