وثيقة
القدرة التنبؤية للضغوط النفسية بالصحة النفسية وجودة الحياة لدى عينة من المعلمات بمحافظة مسقط في سلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The predictive ability of psychological stress, mental health, and quality of life among female teachers in Muscat Governorate in the Sultanate of Oman
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the level of psychological stress, mental health and quality of life among female teachers in the Muscat Governorate in the Sultanate of Oman, and to investigate any differences that may exist in the psychological stress, mental health and quality of life according to variables: the stage of education, specialization, age, and years of experience of the female teachers. In addition, it aimed to explore the extent to which psychological stress contributes to predicting mental health and quality of life among female teachers in the Muscat Governorate in the Sultanate of Oman. The sample was selected in a convenient way and its size was about (387) teachers. To achieve the objectives of the study, the psychological stress, the general health, and the quality of life scales were used. The validity and reliability of the scales and their psychometric properties were confirmed. The results of the study showed that the level of psychological stress and mental health among female teachers is moderate and the level of quality of life is high. The results of the study also concluded that there are no statistically significant differences in psychological stress, mental health and quality of life attributed to the variables of the stage of education and specialization, while statistically significant differences were found in psychological stress, mental health, and quality of life due to the variables of age and years of experience for teachers. The results of the study also revealed that psychological stress contribute to predicting mental health and quality of life. In light of the results, some recommendations and suggestions were suggested.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة لدى عينة من المعلمات بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، واستقصاء الفروق في الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة تبعًا لمتغيرات مرحلة التعليم، التخصص، العمر، وسنوات الخبرة للمعلمات. كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة إسهام الضغوط النفسية في التنبؤ بالصحة النفسية وجودة الحياة لدى المعلمات بمحافظة مسقط.
وقد تم اختيار العينة بطريقة ميسرة، وبلغ حجمها (387) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الضغوط النفسية، ومقياس الصحة العامة، ومقياس جودة الحياة، مع التأكد من صدق وثبات المقاييس وخصائصها السيكومترية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الضغوط النفسية والصحة النفسية لدى المعلمات متوسط، في حين كان مستوى جودة الحياة مرتفعًا. كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة تعزى لمتغيري مرحلة التعليم التي تدرسها المعلمة والتخصص (علمي/أدبي).
بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة تعزى لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية أقل من 30 سنة، كما ظهرت فروق في جودة الحياة في بعدي "جودة التدريس والعمل" و"جودة إدارة الوقت" لصالح الفئة العمرية أكبر من 35 سنة. كذلك، وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية في بعدي "الاقتصادي والعمل"، وأيضًا فروق في جودة الحياة في بعدي "جودة التدريس والعمل" و"جودة إدارة الوقت" وفقًا لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة "أكبر من 15 سنة".
وكشفت النتائج أن الضغوط النفسية تسهم في التنبؤ بالصحة النفسية وجودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
وقد تم اختيار العينة بطريقة ميسرة، وبلغ حجمها (387) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الضغوط النفسية، ومقياس الصحة العامة، ومقياس جودة الحياة، مع التأكد من صدق وثبات المقاييس وخصائصها السيكومترية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الضغوط النفسية والصحة النفسية لدى المعلمات متوسط، في حين كان مستوى جودة الحياة مرتفعًا. كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة تعزى لمتغيري مرحلة التعليم التي تدرسها المعلمة والتخصص (علمي/أدبي).
بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية والصحة النفسية وجودة الحياة تعزى لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية أقل من 30 سنة، كما ظهرت فروق في جودة الحياة في بعدي "جودة التدريس والعمل" و"جودة إدارة الوقت" لصالح الفئة العمرية أكبر من 35 سنة. كذلك، وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية في بعدي "الاقتصادي والعمل"، وأيضًا فروق في جودة الحياة في بعدي "جودة التدريس والعمل" و"جودة إدارة الوقت" وفقًا لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة "أكبر من 15 سنة".
وكشفت النتائج أن الضغوط النفسية تسهم في التنبؤ بالصحة النفسية وجودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية