وثيقة

القوة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة بالتحصيل الدراسي الجامعي: تحليل بعدي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at finding the amount of variance explained by general secondary school average in predicting the university academic achievement. The study also aimed at examining factors affecting the mount of variance explained by the general secondary school average in predicting the university academic achievement. A descriptive research methodology was followed using meta-analysis. The sample included 226 correlation coefficients extracted from 26 studies. The coefficients were categorized according to administration context, gender of the sample, academic level of the sample, sample size, major in the secondary school, and major in the university. The correlation coefficients were transferred to z-scores using Fisher transfer and weighted by the sample size. An aggregate effect size was computed and transferred to Pearson correlation coefficient. Then, it was compared to Cohen's criteria for effect sizes. A Q test was used to examine homogeneity of effect size across the studies. One-way analysis of variance was used to examine differences in the effect size between the studies with respect their characteristics. Results showed that the secondary school average collectively explained 11.56% of the variance in the university academic achievement. There was statistcally significant heterogeneity in the effect size across the studies. Statiscally significant differences in the effect size were found between the studies with respect to academic level of the sample favoring first year students, sample size favoring studies with small sample size, gender of the sample favoring females, adminidtration context favoring foreign contexts, major in the secondary school favoring art majors, and major in the university favoring science majors. A number of implications and recommendations were made for researchers, students, parents, and decision makers.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد حجم التباين الذي يفسره المعدل العام الثانوية العامة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، ومعرفة خصائص الدراسات التي تسهم في ارتفاع أو انخفاض نسبة التباين الذي يفسره معدل الثانوية العامة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الذي يتبع أسلوب التحليل البعدي، وقد تكونت عينة الدراسة من ۲۸ دراسة استخلص منها ۲۲۹ معامل ارتباط، تم تصنيفها حسب المتغيرات التالية: بيئة التطبيق، جنس العينة، المستوى الدراسي للعينة، حجم العينة، التخصص في المرحلة الثانوية، التخصص في المرحلة الجامعية. وبغرض إجراء التحليل الإحصائي والحصول على توزيع اعتدالي فقد تم إيجاد القيم الزائية (2) المناظرة لمعاملات الارتباط باستخدام تحويل فيشر، وحساب القيم الموزونة لقيم (2)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم حساب حجم الأثر التجميعي و تحويله إلى معامل ارتباط بيرسون، ثم مقارنته بتصنيف كوهين (Cohen) لأحجام الأثر، كما تم استخدام الاختبار الإحصائي و لفحص التجانس في حجم الأثر بين الدراسات المستخدمة في التحليل، ولإيجاد الفروق في حجم الأثر للدراسات المستخدمة في التحليل فقد تم استخدام تحليل التباين الأحادي لكل متغير من متغيرات الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن معدل الثانوية العامة يفسر ما نسبته ۱۱٫56% من التباين في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، كما وجدت فروق دالة إحصائيا في حجم الأثر بين الدراسات المستخدمة في تنبؤ معدل الثانوية العامة بتحصيل الطلبة في المرحلة الجامعية تعود إلى خصائص هذه الدراسات، حيث وجدت فروقا دالة إحصائيا تعزی إلى المستوى الدراسي للعينة لصالح طلبة السنة الدراسية الأولى، كما وجدت فروقا دالة إحصائيا تعزي إلى حجم العينة لصالح الدراسات ذات العينات الصغيرة، كذلك بالنسبة لجنس العينة حيث كانت الفروق دالة لصالح الدراسات التي كانت عينتها إناثا، أما بالنسبة لمتغير بيئة التطبيق فقد وجدت فروق دالة إحصائيا تعود لصالح الدراسات التي طبقت في بيئات أجنبية، كذلك وجدت فروق دالة إحصائيا تعود إلى التخصص في كل من المرحلتين الثانوية والجامعية، كانت هذه الفروق الصالح التخصص الأدبي في المرحلة الثانوية ولصالح التخصصات العلمية في المرحلة الجامعية، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي قد تهم الباحثين والطلبة وأولياء الأمور وصناع القزار .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
34
2
السعدية، أحلام بنت خليفة بن محمد.
جامعة الشرقية
2024-04-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
المعمرية, مريم بنت خلفان بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحجرية, فاطمة بنت سلطان بن راشد.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
البلوشية, أسماء بنت علي بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبية, عائشة بنت خلفان بن سيف.
جامعة نزوى.
2009