وثيقة
الرؤية القرآنيّة لحقوق الإنسان : من الخصوصية إلى الكونية.
الناشر
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الجماني، محمد عالي (2011). الرؤية القرآنية لحقوق الإنسان : من الخصوصية إلى الكونية. مجلة التفاهم، (32)، 13-36.
الملخص العربي
لقد تطورت حقوق الإنسان عبر التاريخ انطلاقا من المرحلة الفلسفية والدينية التي اصطبغت بفكرة القانون الطبيعي اللاهوتي، مرورا بحركة تدوين تلك الحقوق في نصوص وإعلانات، وصولا إلى تدويل مسألة حقوق الإنسان لتصبح المحرك الأساسي للعلاقات الدولية. شكلت مسألة العلاقة بين الخصوصية والكونية أو بعبارة أخرى العلاقة بين إثبات المبادئ والأسس الكونية لحقوق الإنسان - وجود خصوصيات ومميزات تاريخية واجتماعية وثقافية، تمارس في نطاقها هذه الحقوق أو ترد؛ حيث تعد جدلية العلاقة بين الخصوصية والكونية من بين أهم الإشكالات التي تطرح بشكل كبير في موضوع حقوق الإنسان وما يتفرع عنها من قضايا، وخصوصا في ظل التحولات التي تعرفها البشرية اليوم. وفي عالمنا الإسلامي كثيرا ما استخدم مفهوم الخصوصية ليبرر التمييز ضد المرأة، ولتبرير كبت الشعوب وسلب حرياتها الأساسية، ومن صور ذلك أن بعض الحكومات الإسلامية والعربية تبرر الإفلات من الالتزامات الدولية الخاصة بهذه المواثيق والإعلانات بحجة الخصوصية الدينية والثقافية'، إضافة إلى ذلك يبدو أن الواقع الإنساني ككل - بما يتضمنه من تناقضات - هو ما يثير هذه الإشكالية؛ هل الخصوصية في العالم العربي والإسلامي والعالم ككل منغلقة على ذاتها؟ أو هي مقدمة للانفتاح على الكونية؟ كيف أسهمت النصوص المؤسسة للأديان التوحيدية الإبراهيمية في ترسيخ قيم حقوق الإنسان؟ وأين تتجلى جدلية الخصوصية والكونية من منظور الرؤية القرآنية التي هي امتداد للأديان التوحيدية الإبراهيمية؟ وكيف يمكن للخصوصية أن تنفتح على الكونية من منظور الرؤية القرآنية؟
قالب العنصر
مقالات الدوريات