وثيقة

‫السلوك البحثي لطلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس عند استخدامهم قاعدة البيانات التربوية ERIC : دراسة وصفية تجريبية‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at identifying the search behavior of graduate students in College of Education at Sultan Qabous University while using ERIC database, in regard to knowledge resources, motivations and frequency of use, searching features and the effect of strategies (modification/change) on retrieved documents efficiency. It also aimed to investigate the impact of students training on the rates of recall and precision of the retrieved documents from ERIC database. Finally, it examined some of the difficulties students face when using ERIC database, such as language difficulties, choosing search terms, and search strategy In order to achieve the aims of study, the researcher employed descriptive and experimental methods. In the descriptive method, a questionnaire consisted of 28 questions over 7 categories (areas), was distributed to a sample of 110 students. In the experimental method, two groups were selected. The experimental group consisted of 15 respondents, and the control group consisted of 13 respondents. The data was analyzed by using SPSS program, using descriptive statistics (frequency, percentage, means, and standard deviation), and referential statistics ( T-test and Person correlation). The main findings of the study were: 1. Teaching staff and SQU University librarians were the main resource of student's knowledge about the using ERIC database. 2. About eighty seven percent (87,3%) of graduate students of college of education at SQU used ERIC database for preparing thesis. 3. The most important search features used were the date of publication, Boolean logic, type of document and ERIC thesaurus. 4. The main methods to evaluate the relevance of the received documents was the document abstract (80%). followed by the document title(66.4%). 5. The study showed that there were statistical significant differences at the level of (0.05) between the experimental group and the control group in favor of the experimental group due to the training session. 6. There was no significant relationship between language difficulties and the rate of recall and precision 7. There was a statistical significant relationship between relevant terms choosing and the rate of recall and precision. Based on the findings, the study recommended: 1- Offering graduate students course in using" electronic resources". 2- Providing graduate students of the college of education at Sultan Qabous intensive course in using ERIC database. 3- It is also recommended that graduate students of college of education should have the skills of using ERIC database before preparing their thesis proposals. 4- Teaching SQU students the skills of using information resources in general and using databases during their bachelor study specific.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك البحثي لطلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس عند استخدامهم قاعدة البيانات التربوية ERIC من حيث مصادر خبرتهم باستخدامها، ومعدلات الاستخدام ودوافعه، والسلوك البحثي الذي يبديه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس عند استخدامهم لقاعدة البيانات التربوية ERIC كاستخدام خصائص البحث وأثر تنويع استراتيجيات البحث على كفاءة استرجاع الوثائق. كما هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدريب على معدلي . الاستدعاء والتحقيق للوثائق المسترجعة، وهل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض الصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس عند استخدامهم قاعدة البيانات التربوية ERIC وبين معالي الاستدعاء والتحقيق.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي، وأداته: استبانة اشتملت على ثمانية وعشرين سؤالا وغطت سبعة محاور، وزعت على مجتمع الدراسة الذي تألف من (۱۱۰) طالبا وطالبة، والمنهج التجريبي حيث تم استخدام استمارة تقييم الوثائق المسترجعة لقاعدة البيانات التربوية ERIC، وطبقت على (۲۸) طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
واستخدمت التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية واختبارات ومعامل ارتباط بيرسون. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
۱. أن أهم مصادر تعرف طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس على قاعدة البيانات التربوية ERIC الأساتذة واختصاصيو البحث في قواعد البيانات بالمكتبة الرئيسية.
۲. استفاد (۸۷٫۳%) من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس من قاعدة البيانات التربوية ERIC في إعداد مشروع الرسالة العلمية.
٣. كشفت الدراسة أن أهم خصائص البحث المستخدمة في تحديد تاريخ النشر للوثائق المسترجعة، والمعاملات البوليانية وتحديد نوع الوثائق المسترجعة واستخدام مكنز قاعدة البيانات التربوية .ERIC
4. أهم الطرق التي اعتمدها طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس لتقييم ملاءمة الوثائق المسترجعة كان مستخلص الوثيقة بنسبة مئوية بلغت (۸۰%) تلاه عنوان الوثيقة بنسبة مئوية ( 66٫4 %) ثم تصفح بعض فقراتها.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۰) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في معالي الاستدعاء والتحقيق لصالح المجموعة التجريبية ويعزى ذلك للدورة التدريبية التي نظمها الباحث لفائدة هذه المجموعة.
6. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الصعوبة اللغوية وبين معالي الاستدعاء والتحقيق. ۷. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين صعوبة اختيار المصطلحات الملائمة ومعلى الاستدعاء والتحقيق؛ فكلما انخفضت درجة هذه الصعوبة ارتفع معدلا الاستدعاء والتحقيق.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
۱- إعداد مقرر دراسي يسمى "استخدام مصادر المعلومات.
۲- تكثيف الدورات التدريبية على استخدام قاعدة البيانات التربوية ERIC بالتنسيق بين المكتبة الرئيسية والأكاديميين في كلية التربية مع التوصية .
3- ضرورة امتلاك طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس مهارات استخدام قاعدة البيانات التربوية ERIC قبل إعداد مشروع رسالة الماجستير .
4- إكساب طلبة الجامعة مهارات استخدام مصادر المعلومات بعامة، وقواعد البيانات بخاصة، في مرحلة البكالوريوس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
4
0
جامعة السلطان قابوس. عمادة البحث العلمي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2022-05-01
مقالات الدوريات
2
0
السلامية, أسماء بنت علي.
كيوساينس.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫العزري،, حمد بن محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحبسية, ريا بنت حمد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2013