وثيقة
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
ميلادي
1998
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
أبو طالب، عادل (١٩٩٨). الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي. مجلة نزوى، (١٥)، ٢٥١- ٢٥٢.
الملخص العربي
تحمل التجربة الصوفية كتابة ومعايشة ثراء غير محدود، ويمثل التراث الصوفي دليلا قاطعا على فرادتها وتميزها واستمرارية عطائها. كونها - هذه التجربة - موصولة وممتدة في الزمن والمكان الانسانيين ، تراثية ومعاصرة في ذات الوقت ، وكون نتاجها أيضا يؤثر تأثيرا
مباشرا على الحركة الحضارية والثقافية وفعاليتهما.. وقد حظي التراث الصوفي على مدار التاريخين القديم والحديث باهتمام يتوازى مع التراث الاسلامي الذي تنبني عليه أو تنطلق منه الرؤية الصوفية عامة، هذه الرؤية شديدة التمايز في بنائها بكل مستوياته ، أيضا في
قراءتها للدين والعلاقة بين العبد وربه، والتصوف كما يقول الامام القشيري «لا يصطدم مع أي مبدأ من مباديء الشريعة.. فإذا اصطدم مع الشريعة لم يكن تصوفا... لذا يمكننا الجزم بأنه لا يكاد يخلو تراث بلد عربي من كاتب أو شاعر أو مفكر أو شيخ صوفي.
مباشرا على الحركة الحضارية والثقافية وفعاليتهما.. وقد حظي التراث الصوفي على مدار التاريخين القديم والحديث باهتمام يتوازى مع التراث الاسلامي الذي تنبني عليه أو تنطلق منه الرؤية الصوفية عامة، هذه الرؤية شديدة التمايز في بنائها بكل مستوياته ، أيضا في
قراءتها للدين والعلاقة بين العبد وربه، والتصوف كما يقول الامام القشيري «لا يصطدم مع أي مبدأ من مباديء الشريعة.. فإذا اصطدم مع الشريعة لم يكن تصوفا... لذا يمكننا الجزم بأنه لا يكاد يخلو تراث بلد عربي من كاتب أو شاعر أو مفكر أو شيخ صوفي.
قالب العنصر
مقالات الدوريات