وثيقة
الصورة في شعر أبي مسلم البهلاني.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study consists of an introduction, a preface, a theoretical
chapter and two practical chapters. In the introduction I dealt with
the image in the Al Bahlani 's poetry and a representation of the
main reasons that led me to do this study and the methodology
and the research plan that I followed.
In the preface I talked the importance of Abu Musalam Al
Bahlani the poet and the general effects on his personality and his
style and finally his impact on Omani poets.
In the first theoretical chapter I touched upon the concept of the
image with old and contemporary Arab critics. I also dealt with
the characteristics of image in classical poetry to give a preview
of Al Bahlani 's poetry.
In the second chapter (the artistic structure of the image) I dealt
with the graphic formats of analogy and metaphor. In addition to
the analytical and descriptive method I also followed the
statistical method in order to obtain accurate results in the
proportion of the use of graphic images in the poetry of Al
Bahlani . In the application of the statistical method I used 500
images of various poem topics. In the second section of this
chapter I studied the grammatical forms of the image in Al
و
Bahlani 's poetry which varied between nominal, actual and
epithet.
The third chapter (the image and the semantic field) is divided
into 3 sections. In the first section I talked about the sources of the
image in Al Bahlani 's poetry, focusing on the silent and
animated nature. In the second section of this study I examined
the semantic patterns shift (diagnosis, embodiment, and
abstraction). In the third section is about the image and the senses,
in which I dealt with the visual, audio, gustatory and olfactory
images.
I ended this study with a conclusion in which I enumerated the
outcomes reached.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تتكون هذه الدراسة من مقدمة ومدخل، وفصل نظري، وفصلين تطبيقيين، تناولت في المقدمة أهم الدراسات التي تناولت الصورة في شعر البهلاني، وبيانا لأهم الأسباب التي دفعتني لإنجاز هذه الدراسة، والمنهج الذي اتبعته، وخطة البحث.
وتحدثت في المدخل عن المكانة الشعرية لأبي مسلم البهلانس، والمؤتمرات العامة في شخصيته وأسلوبه، وأخيرا تأثيره في الشعراء العمانيين.
أما الفصل الأول وهو النظري فقد تطرقت فيه إلى مفهوم الصورة عند النقاد العرب القدامى والنقاد العرب المعاصرين، كما أفردت فيه مبحثا للمرور على خصائص الصورة في الشعر الكلاسيكي، لإعطاء تصور مسبق على ما ستكون عليه الصورة ف شعر البهلاني.
أما الفصل الثاني(البنية الفنية للصورة) فقد تناولت في البحث الأول منه الأشكال البيانية من تشبيه واستعارة ومجاز مرسل وكناية. واتبعت في الدراسة هذا المبحث إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي المنهج الإحصائي، بغية الحصول على نتائج دقيقة في نسبة استخدام البهلاني للصور البيانية، واكتفيت في تطبيق المنهج الإحصائي على خمسمائة صورة من مختلف الأغراض الشعرية، بينما تناولت في المبحث الثاني من هذا الفصل الأشكال النحوية للصورة عند البهلاني التي تنوعت ما بين الاسمية والفعلية والنعتية.
أما الفصل الثالث ( الصورة والعالم الدلالي) فقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، تحدثت في المبحث الأول عن مصادر الصورة عند البهلاني متناولة فيه الطبيعة الصامتة والطبيعة المتحركة، بينما تناولت في المبحث الثاني أنماط التحول الدلالي (التشخيص (الأنسنة)، والتجسيد (التمدية)، والوصف والتجريد)، أما المبحث الثالث فقد كان في الصورة والحواس، وتناولت فيه الصور البصرية، والسمعية، والذوقية، والشمية.
وختمت البحث بخاتمة سردت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
وتحدثت في المدخل عن المكانة الشعرية لأبي مسلم البهلانس، والمؤتمرات العامة في شخصيته وأسلوبه، وأخيرا تأثيره في الشعراء العمانيين.
أما الفصل الأول وهو النظري فقد تطرقت فيه إلى مفهوم الصورة عند النقاد العرب القدامى والنقاد العرب المعاصرين، كما أفردت فيه مبحثا للمرور على خصائص الصورة في الشعر الكلاسيكي، لإعطاء تصور مسبق على ما ستكون عليه الصورة ف شعر البهلاني.
أما الفصل الثاني(البنية الفنية للصورة) فقد تناولت في البحث الأول منه الأشكال البيانية من تشبيه واستعارة ومجاز مرسل وكناية. واتبعت في الدراسة هذا المبحث إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي المنهج الإحصائي، بغية الحصول على نتائج دقيقة في نسبة استخدام البهلاني للصور البيانية، واكتفيت في تطبيق المنهج الإحصائي على خمسمائة صورة من مختلف الأغراض الشعرية، بينما تناولت في المبحث الثاني من هذا الفصل الأشكال النحوية للصورة عند البهلاني التي تنوعت ما بين الاسمية والفعلية والنعتية.
أما الفصل الثالث ( الصورة والعالم الدلالي) فقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، تحدثت في المبحث الأول عن مصادر الصورة عند البهلاني متناولة فيه الطبيعة الصامتة والطبيعة المتحركة، بينما تناولت في المبحث الثاني أنماط التحول الدلالي (التشخيص (الأنسنة)، والتجسيد (التمدية)، والوصف والتجريد)، أما المبحث الثالث فقد كان في الصورة والحواس، وتناولت فيه الصور البصرية، والسمعية، والذوقية، والشمية.
وختمت البحث بخاتمة سردت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية