وثيقة
الصورة في شعر مريد البرغوثي.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Among many of the Palestinian poets who defended their homeland with their intellectual and artistic abilities, we find the poet MouridAlbarghouthi whose fate has forced him to move away from his homeland. However, he did not give up and rather made of his displacement a reason to fight a war of words not less influential than a war of peace. The poet said his words fearlessly and evoked the homeland in his exile showing it in his poetry similarly as he left it before leaving.
His poem has been a picture full of clear features bearing between the lines the full Palestinian scene.
Poetry is based on portrayal. Therefore, poets convey their creations in the most beautiful picture. The poet took care of the image in his poetry, and because of its importance, he sought to study it in his poetry in terms of its concept, types, symbolism and sources of its composition.
The essay was presented in a preface and three chapters. The introduction included the definition of the image literally and conventionally as well as following this phenomenon in the past and present and showing its importance. The first chapter incorporated types of poetic imagery which is the individual image represented in incarnation, personification, through sense correspondence and exchange as well as simile, direct description and hence the overall image.
The second chapter deals with symbolism in Barghouthi's poetry in both its special and natural forms.
The third chapter was entitled "Barghouth's sources of the poetic images" which the poet derived from his religious, literary, folk and legendary heritage.
The words of the poet have managed to draw the features of creativity at all its allusions and significances and distinguished him from any other despite the proximity between him and his peers in different areas.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
ذاد كثير من الشعراء الفلسطينيين عن وطنهم بما يمتلكون من قدرات فكرية وفنية ومنهم الشاعر مريد البرغوثي الّذي شاء القدر أن يكون ممن حُكم عليهم بالنفي القسريّ عن ارضه، لكنّه لم يستسلم،بل قال كلمته بلا خوف، واستحضر الوطن في منفاه، مظهراً إياه في شعره كما تركه قبل المغادرة؛ فكانت قصيدته صورة مكتملة الملامح واضحة المعالم تحمل في ثناياها المشهد الفلسطينيّ الكامل.
ولأن الشّعر قائم على التّصوير بثّ الشّعراء في إبداعاتهم أجمل الصّور وأبهاها، واهتم شاعرنا بالصّورة في شعره، ونظراً لأهميتها عمد البحث إلى دراستها في شعره من حيث مفهومها وأنواعها ورمزيتها ومصادر تشكلها.
وعُرضت المادة في تمهيد وأربعةفصول، اشتمل التّمهيد على التّعريف بالصّورة لغةً واصطلاحاً، وتتبع هذه الظّاهرة قديماً وحديثاً ووضّح أهميتها، وتضمن الفصل الأول أنواع الصّورة الشّعريّة وهي الصورة المفردة المتمثلة في التجسيد والتشّخيص, وتكوين الصّورة عن طريق تراسل الحواس وتبادلها، وبطريقة التّشبيه والوصف المباشر ومن ثم الصورة الكلّية ، وتناول الفصل الثاني الرمز في شعر البرغوثي بأنواعه المختلفة التراثي والخاص والطبيعي.
أما الفصل الثالث فقد تناول التناص في شعر البرغوثي والذي استمده الشّاعر من موروثه الدّيني والأدبي والشعبي والأسطوري.
أما الفصل الرابع فقد تناول الصّورة البلاغية في شعر البرغوثي بأشكالها البيانية المختلفة مثل التشبيه والاستعارة والكناية.
لقد استطاعت كلمات الشّاعر أن ترسم ملامح الإبداع بإيحاءاتها ودلالاتها، وميّزت صاحبها منغيره من الشعراء.
ولأن الشّعر قائم على التّصوير بثّ الشّعراء في إبداعاتهم أجمل الصّور وأبهاها، واهتم شاعرنا بالصّورة في شعره، ونظراً لأهميتها عمد البحث إلى دراستها في شعره من حيث مفهومها وأنواعها ورمزيتها ومصادر تشكلها.
وعُرضت المادة في تمهيد وأربعةفصول، اشتمل التّمهيد على التّعريف بالصّورة لغةً واصطلاحاً، وتتبع هذه الظّاهرة قديماً وحديثاً ووضّح أهميتها، وتضمن الفصل الأول أنواع الصّورة الشّعريّة وهي الصورة المفردة المتمثلة في التجسيد والتشّخيص, وتكوين الصّورة عن طريق تراسل الحواس وتبادلها، وبطريقة التّشبيه والوصف المباشر ومن ثم الصورة الكلّية ، وتناول الفصل الثاني الرمز في شعر البرغوثي بأنواعه المختلفة التراثي والخاص والطبيعي.
أما الفصل الثالث فقد تناول التناص في شعر البرغوثي والذي استمده الشّاعر من موروثه الدّيني والأدبي والشعبي والأسطوري.
أما الفصل الرابع فقد تناول الصّورة البلاغية في شعر البرغوثي بأشكالها البيانية المختلفة مثل التشبيه والاستعارة والكناية.
لقد استطاعت كلمات الشّاعر أن ترسم ملامح الإبداع بإيحاءاتها ودلالاتها، وميّزت صاحبها منغيره من الشعراء.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية