وثيقة

التنبؤ بالتلاميذ المعرضين لفشل تعلم مهارات الرياضيات في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التلاميذ المعرضين لفشل تعلم مهارات الرياضيات في الصف الأول من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط، وتحديد مهارات الرياضيات الأكثر قدرة على التنبؤ بفشل تعلم الرياضيات، وكذلك معرفة الفروق في مهارات الرياضيات والتي تعزي لمتغير النوع، مستوى الدخل، المستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم على عينة مكونة من (ن=4۰۰) تلميذا وتلميذة، انتهجت الباحثة فيها المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت لتحقيق أهداف الدراسة قائمة رصد مهارات تعلم الرياضيات من إعداد الباحثة، والتي تضمنت س ت محاور تمثلت في العدد ونظرية الأعداد، والعمليات على الأعداد، والهندسة وحساب المثلثات والحس المكاني، والقياس، وما قبل الجبر والجبر، ومعالجة البيانات والاحتمالات؛ كما استخدمت أستمارة کشف درجات التحصيل في مادة الرياضيات للعام الدراسي ۲۰۱4/ ۲۰۱۰.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها ما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة ۰ . ۰۰۱ بين أداء التلاميذ على قائمة رصد مهارات تعلم الرياضيات وبين درجاتهم التحصيلية في مادة الرياضيات بلغت 0 . 76، وأظهرت نتائج اختبار
( One - Sample t - test ) لعينة واحدة وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية بمستوى دلالة 0 . 05>P بين المتوسط الفعلي لمجموع استجابات أفراد عينة قائمة رصد مهارات تعلم الرياضيات مع المتوسط النظري ( درجة القطع)، وأن ۱۱ . ۲ % من النسبة الكلية للتلاميذ - أفراد عينة الدراسة - عرضة لفشل تعلم مهارات الرياضيات وبالتالي يمكننا الحكم على قائمة الرصد في قدرتها على التنبؤ بالتلاميذ المعرضين لفشل تعلم مهارات الرياضيات، كما كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدريجي (Stepwise Multiple Linear Regression ) أن أكثر مهارات الرياضيات قدرة على التنبؤ بفشل تعلم مهارات الرياضيات جاءت وفقا للترتيب التالي: محور العمليات على الأعداد، ثم محور العدد ونظرية الأعداد، يليها الهندسة وحساب المثلثات والحس المكاني، وأخيرة ما قبل الجبر والجبر. في حين أن محور معالجة البيانات والاحتمالات، ومحور القياس لم تكن لهما قدرة تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لفشل تعلم مهارات الرياضيات.
وأظهرت نتائج اختبار (Independent Samples T - Test ) عدم وجود فروق دالة بين متوسطات استجابات أفراد العينة على قائمة رصد مهارات الرياضيات، والتي تعزي لمتغير النوع، في حين كشفت نتائج تحليل التباين الأحادي وجود فروق في متوسطات أداء التلاميذ على قائمة الرصد تعزي لمستوى الدخل وكشفت اختبارات المقارنات البعدية (Bonferroni ) أن مستويات الدخل الأقل من ۳۰۰ ریال هي الأكثر تأثير على أداء التلاميذ على قائمة رصد مهارات الرياضيات، وأوضحت نتائج تحليل التباين أحادي الاتجاه عن وجود فروق في المتوسطات يعزی المتغير المستوى التعليمي للأب وكذلك المستوى التعليمي للأم، وعند استخدام اختبارات المقارنات البعدية (Bonferroni) ظهر تأثير تدني المستوى التعليمي للأب " لم يذهب للمدرسة" واضحا على أداء التلاميذ في قائمة رصد مهارات تعلم الرياضيات، في حين ظهر تأثير دال لصالح المستوى التعليمي الأعلى "الجامعي" بالنسبة للمستوى التعليمي للأم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
2
1
القطيطية, آسيا بنت خميس بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
غالية بنت عبدالله بن حمد, المشايخية
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
القصابي،, حمد بن سيف بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
39
2
‫اللواتي،, محمد بن حسن بن داود.‬
جامعة السلطان قابوس
2007