وثيقة
العوامل المؤثرة في سلوك طلبة جامعة السلطان قابوس عند مشاركة المعلومات المرتبطة بجائحة كوفيد-19 : اختبار نظرية الفعل المبرر.
عناوين أخرى
Factors Affecting Sultan Qaboos University Students' Behavior When Sharing Information Related to COVID-19 Pandemic: Theory of Reasoned Action Examined
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the factors affecting Sultan Qaboos
University students' behavior of sharing information, which has led to the
spread of false and misinformation related to the covid-19 pandemic. The
study examined the effect of demographic factors (age and gender), self efficacy in identifying and verifying misinformation, attitude towards
verification, and belief in the validity of the information. It hence
developed plan for improvement based on the theory of reasoned action.
To achieve the study's objectives, a quantitative research approach
was adopted via the use of questionnaires. An e-mail was sent to all
undergraduate students enrolled at Sultan Qaboos University during the
academic year 2020-2021, yielding 407 valid answers from various
colleges.
The results showed that students mainly rely on social media to
obtain information related to the pandemic, especially Twitter. A small
percentage of the sample (1.70%) reported not being exposed to any
misinformation related to Covid-19. Moreover, most of the participants
agreed that mental confusion and psychological anxiety were among the
most severe effects of misinformation. Hypotheses testing demonstrated
that while there is an effect of self-norms and beliefs on behavior, no
apparent effect of self-efficacy, attitude towards verification, and gender
was detected. On the contrary, age showed a slight effect among those who
are 24 years and older .
The study draws on several recommendations, including the need to
raise national literacy of information skills and handling at schools and
workshops and seminars, which a specialized information center can
provide. The study also recommends not trusting all that is posted online
or on social media and urges for constant information verification and
validation.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير مجموعة من العوامل على سلوك مشاركة طلبة جامعة السلطان قابوس للمعلومات المرتبطة بكوفيد-19 دون التحقق منها، والذي أدّى إلى ظاهرة انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة المرتبطة بالأزمة الصحية كوفيد-19، واختبرت الدراسة تأثير كل من: العوامل الديموغرافية (العمر والنوع)، والكفاءة الذاتية في التعرّف على المعلومات الخاطئة والتحقق منها، والموقف من التحقق، والاعتقاد بصحّة المعلومات، وتمّ تطوير نموذج قائم على نظرية الفعل المبرر بالاعتماد على الدراسات السابقة في الموضوع.
واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الكمي، واتخذت من الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وأُرسِلت الاستبانة عن طريق البريد الإلكتروني الجامعي إلى جميع طلبة البكالوريوس المقيدين بجامعة السلطان قابوس خلال العام الأكاديمي 2020-2021، وبلغ إجمالي المشاركين (407) طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة.
وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: أنّ الطلبة يعتمدون بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات المرتبطة بالأزمة، وقد جاء (تويتر) في مقدّمتها، وأفادت نسبة قلية جدا بلغت (1.70%) من إجمالي العينة، بأنّها لم تتعرّض لأي معلومات خاطئة مرتبطة بكوفيد-19، كما اتفق غالبية المشاركين على أن "التشويش الذهني والقلق النفسي" كانا من أشدّ تأثيرات المعلومات الخاطئة، وأثبت اختبار الفرضيات أنّ هناك تأثيراً إيجابيّاً للمعايير الذاتية والاعتقاد بصحة المعلومات على سلوك مشاركة المعلومات دون التحقق منها، بينما لم يكن هنالك تأثير للكفاءة الذاتية في التعرف على المعلومات الخاطئة والتحقق منها، ولا للموقف من التحقق، ولم تجد الدراسة تأثيراً مباشراً وذو دلالة إحصائية للعامل الديموغرافي(النوع)، مع وجود تأثير بسيط للعامل الديموغرافي (العمر) لصالح الفئة العمرية (24 سنة فأكثر).
وخلُصت الدراسة إلى عدد من التوصيات كان من أبرزها: ضرورة الاهتمام بتدريس المهارات المعلوماتية لطلبة المدارس منذ سنوات الدراسة الأولى، وضرورة رفع الوعي المعلوماتي الوطني عن طريق الورش والمحاضرات التدريبية، التي يشرف عليها مركز معلوماتي متخصص، كما أوصت الدراسة بأهمية التحقق من المعلومة قبل استخدامها أو مشاركتها مع الآخرين، وعدم الثقة في كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي
واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الكمي، واتخذت من الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وأُرسِلت الاستبانة عن طريق البريد الإلكتروني الجامعي إلى جميع طلبة البكالوريوس المقيدين بجامعة السلطان قابوس خلال العام الأكاديمي 2020-2021، وبلغ إجمالي المشاركين (407) طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة.
وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: أنّ الطلبة يعتمدون بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات المرتبطة بالأزمة، وقد جاء (تويتر) في مقدّمتها، وأفادت نسبة قلية جدا بلغت (1.70%) من إجمالي العينة، بأنّها لم تتعرّض لأي معلومات خاطئة مرتبطة بكوفيد-19، كما اتفق غالبية المشاركين على أن "التشويش الذهني والقلق النفسي" كانا من أشدّ تأثيرات المعلومات الخاطئة، وأثبت اختبار الفرضيات أنّ هناك تأثيراً إيجابيّاً للمعايير الذاتية والاعتقاد بصحة المعلومات على سلوك مشاركة المعلومات دون التحقق منها، بينما لم يكن هنالك تأثير للكفاءة الذاتية في التعرف على المعلومات الخاطئة والتحقق منها، ولا للموقف من التحقق، ولم تجد الدراسة تأثيراً مباشراً وذو دلالة إحصائية للعامل الديموغرافي(النوع)، مع وجود تأثير بسيط للعامل الديموغرافي (العمر) لصالح الفئة العمرية (24 سنة فأكثر).
وخلُصت الدراسة إلى عدد من التوصيات كان من أبرزها: ضرورة الاهتمام بتدريس المهارات المعلوماتية لطلبة المدارس منذ سنوات الدراسة الأولى، وضرورة رفع الوعي المعلوماتي الوطني عن طريق الورش والمحاضرات التدريبية، التي يشرف عليها مركز معلوماتي متخصص، كما أوصت الدراسة بأهمية التحقق من المعلومة قبل استخدامها أو مشاركتها مع الآخرين، وعدم الثقة في كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية