وثيقة
الواقعية السحرية في القصة اليمنية القصيرة: عبد الكريم الرازحي أنموذجا.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
مسرور, مسعد أحمد صالح (2011). الواقعية السحرية في القصة اليمنية القصيرة : عبد الكريم الرازحي أنموذجا. مجلة نزوى، (66)،83-95.
الملخص العربي
ماهية الواقعية السحرية: في النصف الأول من القرن العشرين المنصرم وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية أطلق المفكر الألماني «فرانزو» مصطلح الواقعية السحرية على نمط من الفن التشكيلي يتخطى التعبيرية ويفرق الدكتور صلاح فضل بين الواقعية السحرية والتعبيرية لأن التعبيرية أولت اهتماما بالغا للعناصر الخيالية المعرفة والجوانب الاجتماعية معا في حين الواقعية السحرية تفادت عالم ما وراء الطبيعة ولا تبرر سلوك الإنسان بالتحليلات الاجتماعية بل يتمثل هدفها الأساس في التقاط الأسرار التي تختفي تحت مظاهر الواقع وأكثر ما يتبدى ذلك في الرسم، فإن الفنان التعبيري يطمح إلى الهروب من الواقع إلى عوالم غير واقعية، أما الفنان في الواقعية السحرية فيواجه الواقع محاولا فك طلاسمه وأسراره، وكذلك في الأدب القصصي فإن الأحداث المهمة في القصص التي تتكئ على الواقعية السحرية لا تخضع للشروح المنطقية أو الاجتماعية، فالكاتب لا ينقل الواقع حرفيا ولا يبعد عنه تماما إلى عوالم أخرى غير متماسكة كما في السريالية ولكنه يلتقط السر المهم الكامن في أحشائه.
قالب العنصر
مقالات الدوريات