وثيقة
آليات مقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء مدخل النظم.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study is aimed at setting proposed mechanisms for managing investment of Waqif in public schools in the Sultanate of Oman in light of the system input. The study has used the descriptive approach via applying the questionnaire regarding collection of data and information. The study community consisted of all the Sultanate's public school headmasters and their assistants in the school year 2019/2020 totaling 1578 , and the study was applied to a sample of 265 headmasters and assistants.
The study concluded that the estimates on part of the questionnaire sample members concerning the proposed mechanisms for managing investment of Waqif in public schools in the Sultanate of Oman in light of the system input were "High" in the whole of the mechanism and its five fields as shown by the responses of the sample members. The first position was held by the domain concerned with the financial control of the Waqif investment followed by the domain concerned with planning the Waqif investment holding the second position, The third position went to the domain concerned with the dissemination of the Waqif culture while the domain concerned with regulating the Waqif investment held the fourth rank, and the fifth and last rank went to the domain concerned with the employment of the Waqif funds.
The study also showed no differences of statistical significance at the indicator's level
(α≤ 0,05) among the averages of responses by the study sample members regarding the proposed mechanisms for managing the investment of Waqif in public schools in the Sultanate of Oman in the five domains and the whole of the tool attributed to the social gender variable and the job designation one.
The study made a number of recommendations on developing the management of Waqif investment in public schools in the Sultanate of Oman, notably setting a clear strategy by the Ministry of Education to be followed by school administrations when managing Waqif investments in the Sultanate's public schools, and every school has its own Waqif supervised by the Ministry of Endowments and Religious Affairs.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى وضع آليات مقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء مدخل النظم، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية بالسلطنة ومساعديهم في العام الدراسي 2019/2020م والبالغ عددهم (1578) مديراً ومساعداً وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (265) مديراً ومديرة ومساعداً.
وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الاستبانة حول الآليات المقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء مدخل النظم بدرجة تقدير " كبيرة " في الأداة ككل ومجالاتها الخمسة حسب استجابات أفراد عينة الدراسة، حيث جاء في المرتبة الاولى المجال المتعلق بالرقابة المالية على استثمار الوقف تلاه المجال المتعلق بتخطيط استثمار الوقف في المرتبة الثانية. وفي المرتبة الثالثة جاء المجال المتعلق بنشر ثقافة الوقف بينما جاء المجال المتعلق بتنظيم استثمار الوقف المرتبة الرابعة. وأما المرتبة الخامسة والأخيرة فكان المجال المتعلق بتوظيف أموال الوقف.
كما كشفت نتائج الاستبانة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الآليات المقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في المجالات الخمسة، والأداة ككل تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي، والمسمى الوظيفي.
وقدمت الدراسة عدة توصيات لتطوير إدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من أهمها وضع استراتيجية واضحة الأبعاد من قبل وزارة التربيـة والتعلـيم لكي تسير عليها إدارات المدارس في إدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بالسلطنة، وأن يكون لكل مدرسة وقف خاص بها تحت إشراف ورقابة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الاستبانة حول الآليات المقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء مدخل النظم بدرجة تقدير " كبيرة " في الأداة ككل ومجالاتها الخمسة حسب استجابات أفراد عينة الدراسة، حيث جاء في المرتبة الاولى المجال المتعلق بالرقابة المالية على استثمار الوقف تلاه المجال المتعلق بتخطيط استثمار الوقف في المرتبة الثانية. وفي المرتبة الثالثة جاء المجال المتعلق بنشر ثقافة الوقف بينما جاء المجال المتعلق بتنظيم استثمار الوقف المرتبة الرابعة. وأما المرتبة الخامسة والأخيرة فكان المجال المتعلق بتوظيف أموال الوقف.
كما كشفت نتائج الاستبانة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الآليات المقترحة لإدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في المجالات الخمسة، والأداة ككل تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي، والمسمى الوظيفي.
وقدمت الدراسة عدة توصيات لتطوير إدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من أهمها وضع استراتيجية واضحة الأبعاد من قبل وزارة التربيـة والتعلـيم لكي تسير عليها إدارات المدارس في إدارة استثمار الوقف في المدارس الحكومية بالسلطنة، وأن يكون لكل مدرسة وقف خاص بها تحت إشراف ورقابة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية