وثيقة

آليات تفعيل مشاركة مديري مدارس التعليم الأساسي في وضع الخطط الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.

عناوين أخرى
Mechanisms of activating the participation of basic education schools principles in making strategic plans for the Ministry of Education in Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at suggesting ways to encourage Principles participation in milking the strategic plans for the Ministry of Education in Oman. It also aims to discover the differences which are caused by some job titles and years factors like gender, qualifications, job experiences. of For that the researcher used a questionnaire consists of 63 phrases divided into two aspects. The first one is about the real principles participation with the Ministry of Education in Oman and its hinders. After making sure of the results. significant and its consistency, the questionnaire was applied on 293 principles and vice principals, male and female in Muscat Governorate, Basic Education Schools. To answer this questionnaire, the researcher depended on standard deviations and (T) tests to measure the results of the study. The results show that there is a weak level of school principals participations, especially in designing the strategic plan and an average level in evaluating and following. For the strategic planning average. hinders, they were also The demographic factors revealed that female and male principles have differences in the following up and evaluation. The result was for the female principles and vice principals in applying strategic evaluation and following up. Recommendations:- School principals and vice principals should effectively participate in planning the Ministry of Education strategy. They should also attend courses to enrich their knowledge in the field of school administration. School principals should plan, evaluate and achieve these training courses and introduce the strategic plan procedures. Principles should participate effectively and directly in planning the training programme, applying and evaluating them. Also, they should introduce methods in principals applying. participating in strategic planning
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اقتراح آليات لتفعيل مشاركة مديري مدارس التعليم الأساسي في وضع
الخطط الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، كما هدفت إلى معرفة الفروق التي
تعزى إلى بعض المتغيرات وهي: النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي المسمى الوظيفي، وسنوات
الخبرة. ولأجل ذلك، طوّر الباحث اداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مكونة من (٦٣) فقرة موزعة
على محورين وهما واقع المشاركة بين مديري المدارس والوزارة، ومعوقات تفعيل المشاركة، وبعد
التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من (۲۹۳) مديرا ومديرة من مديري
مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم في محافظة مسقط . وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة.
أظهرت النتائج أن واقع المشاركة بين مديري مدارس التعليم الأساسي ووزارة التربية والتعليم في
وضع ا الخطط الاستراتيجية التربوية جاء بمستوى ضعيف في المحورين أعداد الاستراتيجية وتطبيقها،
وبمستوى متوسط في المحورين التقييم والمتابعة، وأما معوقات التخطيط الاستراتيجي التربوي فقد
جاءت بمستوى متوسط. وفيما يتعلق بنتائج المتغيرات الديمغرافية، فقد كانت الفروق دالة بين
الجنسين في محور التقييم والمتابعة، وفي الواقع بشكل عام لصالح الإناث، ودالة كذلك
المسمى الوظيفي في البندين تطبيق الاستراتيجية، والتقييم والمتابعة، وفي الواقع بشكل عام لصالح
المدير المساعد، وغير دالة في متغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج
الدراسة، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهما ضرورة مشاركة مديري المدارس في وضع
الخطط الاستراتيجية، وتدريب مديري المدارس على ذلك من خلال تقديم برامج تدريبية معدة إعدادا
جيدا حيث تتماشى مع المتطلبات الحالية وقائمة فعلا على احتياجاتهم التدريبية الفعلية، واثراء
مديري المدراس بأحدث المستجدات التربوية لمواكبة التحولات والمتغيرات التي يشهدها مجال الادارة
المدرسية في سلطنة عمان، بالإضافة إلى المشاركة المباشرة من قبل مديري المدارس في تخطيط
البرامج التدريبية وتنفيذها وتقويمها، كما تم تقديم آليات إجرائية حول مشاركة مديري المدارس في
وضع الخطط الاستراتيجية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
البوسعيدية، كاملة بنت علي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-05-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
15
0
المحروقي، يوشع بن محمد بن جبر.
جامعة الشرقية
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الأبروي، جمال بن عبدالله بن مسعود.
جامعة الشرقية
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
11
1
الكاسبي، سالم بن سعـود بن خميس.
جامعة الشرقية
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الإسماعيلية، فاطمة بنت يحيى بن زاهر.
جامعة الشرقية
2022