وثيقة

أساليب العقاب المستخدمة من قبل معلمي المنطقة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of the study was to identify the types of punishment used in the interior region in the Sultanate of Oman and their relationship with several demographic variables including sex and experience. The study also aimed at exploring the relationship between teacher's attitudes towards aggression and types of punishment they used. Two Instruments were applied to a sample of 334 male and female teachers differed in their teaching experience. The first instrument was the punishment types questionnaire, designed for the purpose of this study, consisted of three dimensions, and the second instrument was the Buss and Bury Aggression questionnaire, divided into four dimensions. Several measures were made to ensure the validity and reliability of the instruments. Results of the study indicated that the most frequently used punishment dimension was the Indirect Punishment, followed by the Physical and then the Verbal one, although the actual means were lower than the theoretical means in all these dimensions. The most commonly reported types of punishment were: requesting student's parents to come to school, reducing grades from term reports, confronting the pupil with his /her unwanted, assigning additional homework, withholding rewards, asking students to do more home work, and being requested to stand in front of the class. Furthermore, the findings revealed while there were significant differences between male and female teachers, favoring males (i.e, males used more punishment types than girls). There were no difference according to experience. In addition, there were positive relationship between dimensions of punishment types and attitudes towards aggression Finally, the findings were discussed in light of literature reviewed and previous studies. Several recommendations and proposals were put forward.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أساليب العقاب التي يستخدمها معلمو ومعلمات المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية وهي الجنس والخبرة، وكذلك الكشف عن العلاقة بين الاتجاه العدواني للمعلمين وأساليب العقاب.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياسين: أحدهما لقياس أساليب العقاب وهو من تطوير الباحث. والذي اعتمد على تقسيم أساليب العقاب إلى ثلاثة أبعاد: جسدية، لفظية، غير مباشرة. كما أن الباحث قام باستخدام مقياس آخر يقيس الاتجاه العدواني لدى المعلمين وهو من تطوير بص وبيري عام ۱۹۹۲م. ويحتوي على أربعة أبعاد هي: العدوان الجسدي، اللفظي، الغضب، العدائية.
كما قام الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية من معلمي ومعلمات المنطقة الداخلية قوامها ۳۳۶ معلم ومعلمة، كما أنه استخدم العديد من الأساليب الإحصائية مثل: معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين المتعدد المتغيرات Multivariate Analysis و تحليل التباين المصاحب Covariate، للإجابة على تساؤلات الدراسة.
وقد أسفرت هذه الدراسة عن نتائج هامة منها: 1.لا يستخدم المعلمون أساليب العقاب بكل أنواعها بصورة كبيرة، حيث أن متوسط الاستخدام كان اقل من المتوسط النظري.
.إن أكثر أنواع العقاب استخداما هي أساليب العقاب غير المباشرة، ثم أساليب العقاب الجسدية ثم أساليب العقاب اللفظية، على الرغم من حصول جميع الأبعاد على متوسطات أدني من المتوسط النظري. ٣. إن أكثر أساليب العقاب استخداما هي: استدعاء ولي الأمر، إخطار ولي الأمر، تخفيض الدرجات، منع المكافآت عنه، مجادلة التلميذ عن سبب اعتدائه، التكليف بواجبات إضافية، كتابة اسمه في قائمة المشاكسين، تركه يقف في مقدمة الفصل.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في استخدام أساليب العقاب لصالح المعلمين، أما بالنسبة المتغير الخبرة فلم تكن هناك فروق بين مستويات الخبرة (كبيرة، قليلة في استخدام أساليب العقاب. ..كما أسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود ارتباط دال وموجب بين الاتجاه العدواني وأساليب العقاب.
وتم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري، وعرض بعض التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
34
2
السعدية، أحلام بنت خليفة بن محمد.
جامعة الشرقية
2024-04-01
مقالات الدوريات
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
مقالات الدوريات
3
0
القريوتي, إبراهيم أمين.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
المعمرية, مريم بنت خلفان بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحجرية, فاطمة بنت سلطان بن راشد.
جامعة نزوى.
2010