وثيقة
أساليب التفكير وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلبة جامعة نزوى.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the methods of common thinking styles among students of the University of Nizwa in accordance with the model Sternberg, as well as the difference between the university students by sex (male - female), also aimed to detect the predictability of psychological Resilience among university students by thinking styles, and study sample consisted of 173 students (72 males and 101 females), were chosen randomly out of the study population. The researcher used the descriptive approach Correlative, and to achieve the objectives of the study The study used the Short List to think of the list Sternberg styles, expressed by Mr. Abu Hashim (2007), and scale the psychological resilience of preparation Connor - Davidson, abridged (CD RISC) and expressed by the researcher.
Academic results have shown the following:
- The most Styles of Thinking common among University students is the Executive Style followed Hierarchic Style then Legislative Style and last preferences students Style is Global Style.
- A high level of psychological resilience among university students.
- There are differences in the function of Styles of patterns according to gender thinking and these Styles are (Judicial, Global, Local, and Oligarchic, anarchic) and all of them were in favor of males.
- There were significant differences on a scale resilience for gender variable in favor of
females.
There is a statistically significant correlation at the level of significance (0.01) between some thinking styles (legislative, executive, judicialal, internal) and psychological Resilience, while there is statistically significant correlation at the level of (0.05) between thinking styles (liberal, Conservative, And psychological Resilience. The results did not indicate a statistically significant correlation between each of the thinking styles (conservative, universal, chaotic, local) and psychological Resilience.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التفكير الشائعة ومستوى المرونة النفسية لدى طلبة جامعة نزوى طبقا لنموذج Sternberg، وكذلك تعرف الفروق في أساليب التفكير والمرونة النفسية بين طلبة الجامعة تبعا للجنس (ذكور - إناث)، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى اسهام أساليب التفكير في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة.
تكونت عينة الدراسة من (۱۷۳) طالبا وطالبة، منهم (۷۲ ذكور، و ۱۰۱ اناث)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام قائمة أساليب التفكير المختصرة من قائمة Sternberg، والمعربة من قبل السيد أبو هاشم (۲۰۰۷)، ومقياس المرونة النفسية لكونر ديفيدسون، النسخة المختصرة ( CD - RISC ) ترجمة واعداد الباحث.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن أكثر أساليب التفكير شيوعا بين طلبة الجامعة هو الأسلوب التنفيذي، يليه الأسلوب الهرمي، ثم الاسلوب التشريعي، وآخر تفضيلات الطلبة كان الأسلوب العالمي.
- وجود مستوى مرتفع للمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة. - أن هناك فروقا دالة احصائيا في أساليب التفكير، تعزي لمتغير الجنس ، وهذه الأساليب هي التشريعي، التنفيذي، الحكمي، العالمي، المحلي، المتحرر، الهرمي، الأقلي، الفوضوي، الداخلي)، وجميعها جاء لصالح الذكور.
- وجود فروق دالة على مقياس المرونة النفسية، تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث.
- وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (۲۰۰۱) بدرجة كبيرة بين بعض أساليب التفكير التشريعي، التنفيذي، الحكمي، الداخلي) والمرونة النفسية، بينما يوجد ارتباط موجب دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (۱۰۰۰) بين أساليب التفكير (المتحرر، المحافظ، الهرمي الملكي، الخارجي) والمرونة النفسية، كما لم نشر النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين كل من أساليب التفكير (الأقلي، المحافظة العالمي، الفوضوي، المحلي) والمرونة النفسية.
تكونت عينة الدراسة من (۱۷۳) طالبا وطالبة، منهم (۷۲ ذكور، و ۱۰۱ اناث)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام قائمة أساليب التفكير المختصرة من قائمة Sternberg، والمعربة من قبل السيد أبو هاشم (۲۰۰۷)، ومقياس المرونة النفسية لكونر ديفيدسون، النسخة المختصرة ( CD - RISC ) ترجمة واعداد الباحث.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن أكثر أساليب التفكير شيوعا بين طلبة الجامعة هو الأسلوب التنفيذي، يليه الأسلوب الهرمي، ثم الاسلوب التشريعي، وآخر تفضيلات الطلبة كان الأسلوب العالمي.
- وجود مستوى مرتفع للمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة. - أن هناك فروقا دالة احصائيا في أساليب التفكير، تعزي لمتغير الجنس ، وهذه الأساليب هي التشريعي، التنفيذي، الحكمي، العالمي، المحلي، المتحرر، الهرمي، الأقلي، الفوضوي، الداخلي)، وجميعها جاء لصالح الذكور.
- وجود فروق دالة على مقياس المرونة النفسية، تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث.
- وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (۲۰۰۱) بدرجة كبيرة بين بعض أساليب التفكير التشريعي، التنفيذي، الحكمي، الداخلي) والمرونة النفسية، بينما يوجد ارتباط موجب دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (۱۰۰۰) بين أساليب التفكير (المتحرر، المحافظ، الهرمي الملكي، الخارجي) والمرونة النفسية، كما لم نشر النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين كل من أساليب التفكير (الأقلي، المحافظة العالمي، الفوضوي، المحلي) والمرونة النفسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية