وثيقة

أسباب ومظاهر علاج السلوك العدواني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان : دراسة نوعية.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Reasons, symptoms, and treatment of aggressive behavior among the tenth grade students in the Sultanate of Oman : a qualitative study
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2013
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to define the reasons and features of the aggressive behavior for the students of level tenth in the Sultanate of Oman, it suggested the processing methods in order to reduce the aggressive behavior among the students in the school, the study related to the quality research pattern, a sample of the study has been chosen from the society intentionally and selecting one school only included with its administration, ten students, parents and the teachers, then the meeting sessions have been held with the sample in the school office, after that the behavior of the students has been noticed inside the school yards, playgrounds, cafeterias, during their arriving and departing school, also when they get on the school bus. The study has revealed many reasons that lead the students to commit the aggressive behavior such as: the wrong methodologies in the social upbringing, exposing to watch the violence and the difference of the economical levels .One of the most important result in the research is that: it discovered the greatest common type the aggressive behavior which is the verbal and body aggression and in addition to that most of the aggressive students find it very difficult to create social relationship with their partners, not only that but also they suffer the weakness in their educational levels, the study also the valuable recommendations and clear proposals for the future studies according to the current study.
الملخص العربي
هدفت هذا الدراسة إلى التعرف على أسباب ومظاهر السلوك العدواني لدى طلبة الصف العاشر
في سلطنة عمان، واقتراح الأساليب العلاجية لخفض السلوك العدواني لديهم. وتنتمي هذه
الدراسة إلى نمط البحوث النوعية. وقد تم اختيار عينة الدراسة من المجتمع بطريقة مقصودة
باختيار مدرسة واحدة والتي اشتملت على إدارة المدرسة و عشرة طلاب من الصف العاشر مع
أولياء أمورهم ومعلمي الصف العاشر . ثم تم إجراء مقابلات مع العينة في مكاتب المدرسة،
ملاعب المدرسة و أمام أثناء خروجهم و دخولهم للمدرسة و أثناء ركوبهم في الحافلات المدرسية . وقد
وملاحظة سلوكيات الطلبة من خلال الملاحظة المباشرة في ساحات
المقصف توصلت الدراسة إلى العديد من الأسباب المؤدية إلى السلوك العدواني من أبرزها: الأساليب
التنشئة الاجتماعية، و التعرض لمشاهد العنف والمستوى الاقتصادي. ومن أهم
الخاطئة النتائج التي توصل إليها البحث أن أكثر الأشكال المنتشرة للعدوان عند الطلاب هو: العدوان
اللفظي والجسدي، وأن أغلب الطلبة العدوانيين يجدون صعوبات في تكوين علاقات اجتماعية مع
زملائهم، ويعانون من تدني في المستوى الدراسي. كما تم صياغة عدد من التوصيات
والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
0
البوسعيدية، عبير.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
مقالات الدوريات
8
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
العبرية، جوخة بنت أحمد بن علي.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الحميدي، خالد بن صالح بن سالم.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
العلوي، محمد بن سعيد بن ربيع.
جامعة نزوى
2009