وثيقة
استقلالية المتعلم وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في بيئة التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
Learner autonomy and its relationship to academic self-efficacy beliefs in the online learning environment among students of Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at identifying the relationship between learners Autonomy
and academic self-efficacy beliefs in online learning environment at Sultan Qaboos
University in the Sultanate of Oman. The sample of the study consist of (158) male
and female. The study used two measures: Autonomy scale (Bei et al., 2020) and it
contains two dimensions (personal Autonomy and academic Autonomy). The study
also used the online learning self-efficacy scale (Zimmerman & Kulikowich 2016),
and it consists of three dimensions (learning in the online environment, time
management, and technology use), and the validity and reliability of the measures
were verified. The results indicated that there were high levels of autonomy and
academic self-efficacy beliefs, and there were no statistically significant differences
due to the gender in autonomy and academic self-efficacy beliefs. The results also
indicated statistically significant differences in learning in the online environment in
the academic year variable in favor of third-year students or more, and the study
revealed Predictability of academic self-efficacy beliefs through learner autonomy.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة استقلالية المتعلم بمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في بيئة التعلم عن
بعد، لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. بلغت عينة الدراسة 158 طالبا
وطالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاستقلالية لباي وآخرون )2020 .,al et Bei)، ويحتوي على بعدين
)الاستقلالية الشخصية، والاستقلالية الأكاديمية(. استخدمت الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية للتعلم عن بعد، الذي
طوره زيمرمان وكوليكوفيتش )2016 ,Kulikowich & Zimmerman)، و يتألف من ثلاثة أبعاد )التعلم في بيئة
الإنترنت، وإدارة الوقت، واستخدام التكنولوجيا(، وتم التأكد من صدق وثبات المقاييس. أشارت النتائج إلى وجود
فروق دلالة إحصائية تعزى لمتغير مستويات مرتفعة للاستقلالية ولمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ولم توجد
الجنس في الاستقلالية و معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ووجود فروق دالة إحصائيا في بعد التعلم في بيئة
الإنترنت، في متغير السنة الدراسية، لصالح طلبة السنة الثالثة أو أكثر، وكشفت الدراسة إمكانية التنبؤ بمعتقدات
الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال استقلالية المتعلم.
بعد، لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. بلغت عينة الدراسة 158 طالبا
وطالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاستقلالية لباي وآخرون )2020 .,al et Bei)، ويحتوي على بعدين
)الاستقلالية الشخصية، والاستقلالية الأكاديمية(. استخدمت الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية للتعلم عن بعد، الذي
طوره زيمرمان وكوليكوفيتش )2016 ,Kulikowich & Zimmerman)، و يتألف من ثلاثة أبعاد )التعلم في بيئة
الإنترنت، وإدارة الوقت، واستخدام التكنولوجيا(، وتم التأكد من صدق وثبات المقاييس. أشارت النتائج إلى وجود
فروق دلالة إحصائية تعزى لمتغير مستويات مرتفعة للاستقلالية ولمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ولم توجد
الجنس في الاستقلالية و معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ووجود فروق دالة إحصائيا في بعد التعلم في بيئة
الإنترنت، في متغير السنة الدراسية، لصالح طلبة السنة الثالثة أو أكثر، وكشفت الدراسة إمكانية التنبؤ بمعتقدات
الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال استقلالية المتعلم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية