وثيقة

تصوّرات معلمي العلوم في سلطنة عُمان للصفوف من الخامس إلى الثامن لفاعلية تطبيق منصة جوجل كلاس روم في اكتساب الطلبة مهارات التعلّم الذاتي وحلّ المشكلات.

المعرف
DOI: http://dx.doi.org/10.53543/jeps.vol17iss1pp37-52
المصدر
مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 1، ص. 37–52.
عناوين أخرى
Perspectives of science teachers in Sultanate of Oman for grades five to eight about the effectiveness of the application of Google Classroom platform in providing students with self-learning and problem-solving skills.
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2023-01-01
اللغة
العربية.
الملخص الإنجليزي
The current study's main aim was to monitor science teachers' perceptions for grades five to eight about the effectiveness of the Google Classroom application in equipping students with self-learning and problem-solving skills. The sample of this study consisted of (104) male-teachers and (293) female teachers from eight educational governorates in the Sultanate of Oman. To achieve the objectives of this study, the study used the descriptive methodology by developing a questionnaire divided into two domains: self-learning and problem-solving skills, including (23) items. The result revealed the effectiveness of the Google classroom platform in equipping students with self-learning and problem-solving skills according to the science teachers' perceptions. The study recommended integrating e-learning to enhance collaborative work and using the platform across science and other courses.
ISSN
Online: 2521-7046
Print: 2218-6506
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى رصد تصوّرات معلمي العلوم، للصفوف من الخامس إلى الثامن، لفاعلية تطبيق منصة جوجل كلاس روم في اكتساب الطلبة مهارات التعلّم الذاتي وحلّ المشكلات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم بناء مقياسٍ مكوّن من محورين: مهارات التعلّم الذاتي، ومهارات حلّ المشكلات، وتكوّن من 23 عبارة. شملت عينة الدراسة (397) معلماً ومعلمة من ثماني محافظات تعليمية في سلطنة عُمان. أظهرت النتائج أن تصوّرات المعلمين كانت مرتفعة حول فاعلية المنصة في المحورين، مع وجود فروق دالة إحصائياً في محور مهارات حلّ المشكلات تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور. وأوصت الدراسة بتعزيز استخدام المنصة في تدريس العلوم والمقررات الأخرى، وتوظيفها في أنشطة تعليمية تدعم التعلّم الذاتي والتعاوني.

قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
المقبالية، فاطمة بنت يوسف.
كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
2023-03-31
الرسائل والأطروحات الجامعية
19
0
المزروعي، يوسف بن عبيد بن خلف.
جامعة صحار
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
62
5
الحجرية، علياء بنت عامر بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2024