وثيقة
إستراتيجية مقترحة لتطوير التخطيط التربوي بوزارة التربية و التعليم في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ، وكذلك تحديد فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات تعزي لكل متغير : المستوى التنظيمي ، المسمى الوظيفي ، النوع ، المؤهل الدراسي ، الخبرة التخطيطية ، وأخيرا إجراءات مقترحة لوضع استراتيجية لتطوير التخطيط التربوي بسلطنة عمان . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من ( 50 ) فقرة صنفت على أربع محاور ممثلة الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي وهي : مهام أجهزة التخطيط التربوي ، التنظيم الاداري ، الكوادر التخطيطية ، المعلومات التربوية . وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۲۰۸ ) فردأ وظائف : مدير دائرة ، نائب مدير ، رئيس قسم ، وعضو فني في دوائر التخطيط بالوزارة والمحافظات التعليمية بسلطنة عمان ، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة واختبار ( ت ) وتحليل التباين الأحادي الجهة . ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة الميدانية :
١- أظهرت نتائج الدراسة أن الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في جميع مجالات الدراسة الأربعة : مهام أجهزة التخطيط التنظيم الاداري الكوادر التخطيطية ، المعلومات التربوية كانت ممارسات متوسطة
٢-أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان لكل مجال من مجالات الدراسة الأربعة حسب المتوسطات الحسابية كانت كالآتي : مهام أجهزة التخطيط ( ٣،٨٦ ) ، التنظيم الإداري ( ۳،۳۳ ) ، الكوادر التخطيطية ( ٣,٤٣) ، المعلومات التربوية ( ۳،٥٨ ) .
٣- أما بالنسبة لأثر متغيرات الدراسة على درجة الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في كل مجالات الدراسة الأربعة من وجهة نظر أفراد العينة ، فقد أشارت النتائج الى ما يلي :• و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية تعزي لمتغير المستوى التنظيمي وذلك بالنسبة لمجالات الدراسة : مهام أجهزة التخطيط ، والمعلومات التربوية . في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة للمجالات : التنظيم الاداري والكوادر التخطيطية . و عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية وتعزي لمتغير المسمى الوظيفي وذلك بالنسبة لجميع المجالات . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية تعزي لمتغير الجنس وذلك بالنسبة لمجالات الدراسة : الكوادر التخطيطية ، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة للمجالات : التنظيم الإداري ، مهام أجهزة التخطيط ، والمعلومات التربوية .
١- أظهرت نتائج الدراسة أن الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في جميع مجالات الدراسة الأربعة : مهام أجهزة التخطيط التنظيم الاداري الكوادر التخطيطية ، المعلومات التربوية كانت ممارسات متوسطة
٢-أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان لكل مجال من مجالات الدراسة الأربعة حسب المتوسطات الحسابية كانت كالآتي : مهام أجهزة التخطيط ( ٣،٨٦ ) ، التنظيم الإداري ( ۳،۳۳ ) ، الكوادر التخطيطية ( ٣,٤٣) ، المعلومات التربوية ( ۳،٥٨ ) .
٣- أما بالنسبة لأثر متغيرات الدراسة على درجة الممارسات التخطيطية للعاملين بأجهزة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في كل مجالات الدراسة الأربعة من وجهة نظر أفراد العينة ، فقد أشارت النتائج الى ما يلي :• و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية تعزي لمتغير المستوى التنظيمي وذلك بالنسبة لمجالات الدراسة : مهام أجهزة التخطيط ، والمعلومات التربوية . في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة للمجالات : التنظيم الاداري والكوادر التخطيطية . و عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية وتعزي لمتغير المسمى الوظيفي وذلك بالنسبة لجميع المجالات . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة ممارساتهم التخطيطية تعزي لمتغير الجنس وذلك بالنسبة لمجالات الدراسة : الكوادر التخطيطية ، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة للمجالات : التنظيم الإداري ، مهام أجهزة التخطيط ، والمعلومات التربوية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية