وثيقة

أثر القراءة الحرة في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في ولاية صحار.

عناوين أخرى
Impact of free reading on developing oral composition for tenth grade girls-students in Wilayat Sohar
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر القراءة الحرة في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي ، واعتمدت على المنهج السببي المقارن ، وشملت عينة الدراسة ( 60 ) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في ولاية صحار ، قامت الباحثة بملاحظة الطالبات أثناء أداء التعبير الشفوي ؛ بهدف التعرف إلى مستوى الطالبات في مهارات التعبير الشفوي والمقارنة بين الطالبات القارئات قراءة حرة وغيرهن من الطالبات غير القارئات . ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على أداة وهي : بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبات ( معیار قياس الأداء التعبيري الشفوي ل الطلبة المرحلة الثانوية للهاشمي ( 2004 ) ، وتم قياس صدق المحتوى لهذا المعيار ، وقد بلغ ثبات أداة الدراسة وفق معادلة كوبر لحساب ثبات المقيمين 92 % ، ووفق معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات المقيم ، إذ كان معامل الارتباط بين المقيمة الأولى والثانية 0.779 وبين المقيمة الأولى والثالثة 0.781 وبين المقيمة الثانية والثالثة 0.913 ، وقد أظهرت النتائج : أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الطالبات القارئات قراءة حرة وبين الطالبات غير القارات في مستوى امتلاكهن لمهارات التعبير الشفوي ، وأن القراءة الحرة كان لها أثر في تحسين بعض مهارات التعبير الشفوي ، ويلاحظ ذلك من الاختلاف بین رتبه متوسطات الطالبات القارئات قراءة حرة ورتب متوسطات الطالبات غير القارئات ، حيث تفوقت الطالبات القارئات على الطالبات غير القارئات في مهارات التعبير الشفوي . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية : بالاهتمام بالقراءة الحرة وتوظيفها في التدريس ، والاهتمام بتنمية مهارات التعبير الشفوي ، واقترحت إجراء دراسات تجريبية التجريب القراءة الحرة في تطوير وتحسين مهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية