وثيقة

أثر التدريس باستخدام الألعاب الرياضية المحوسبة على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effect of teaching by computerized math's games on the third grade students' achievement in multiplication and division , retention achievement and their attitudes towards mathematics . The sample of the study consisted of ( 48 ) students who were divided into two equivalent groups : the experimental group consisted of ( 24 ) students were taught by using the computerized math's games. Whereas, the control group was taught by the normal method and it consisted of ( 24 ) students . An achievement test and attitudes towards mathematics scale were used after calculating their reliability and validity. The reliability coefficient of the achievement test was (0.75 ) and the reliability coefficient of the attitudes towards mathematics scale was (0.84). ? T-test of the independent sample was used and the result showed that there was statically significant difference at (a <0.05 ) between the means of the third graders scores in the achievement , retention achievement and attitudes towards mathematics of the experimental and the control groups in favor of the experimental group. The researcher recommended producing computerized math's games programs with a guide to use them in teaching by the Ministry of Education in the Sultanate of Oman supplemented with school books and to implement workshops for teachers on how to use them in teaching The researcher suggested conducting further studies in the field of computerized math's games and their relationship to students' levels of achievement and types of thinking.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام الألعاب الرياضية المحوسبة على التحصيل المباشر لطلبة الصف الثالث الأساسي في محور العمليات على الأعداد ( الضرب والقسمة ) ، وتحصيلهم المؤجل ، واتجاهاتهم نحو الرياضيات ، وقد تكونت عينة الدراسة من ( 48 ) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية مكونة من (۲۶) طالبا وطالبة درسوا باستخدام الألعاب الرياضية المحوسبة، والأخرى ضابطة مكونة من (۲۶) طالبا وطالبة درسوا بالطريقة المعتادة ، وخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار تحصيلي ومقياس للاتجاهات نحو الرياضيات بعد التأكد من صدقهما وثباتهما ؛ إذ بلغ معامل ثبات الاختبار التحصيلي ( ۰٫۷۵ ) ، وبلغ معامل ثبات مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات (۰٫۸۶ ).
وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي في المرة الأولى بعد الانتهاء من التجربة مباشرة ، كما تم تطبيقه في المرة الثانية بشكل مؤجل بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء التجربة ، وكشفت نتائج تحليل اختبار (ت ) لعينتين مستقلتين وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ه ( 0 . 05 ) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في كل من الاختبار التحصيلي المباشر ، والاختبار التحصيلي المؤجل ، ومقياس اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدة توصيات أهمها أن تتبنى وزارة التربية والتعليم بالسلطنة إصدار برامج ألعاب رياضية محوسبة تستخدم في التدريس ملحقة بالكتاب المدرسي ، ودليل استخدامها في العملية التعليمية ، وتدريب المعلمين على استخدامها في التدريس ، كما اقترح الباحث عدة اقتراحات أهمها إجراء العديد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية لتتناول مستويات الطلبة المختلفة ، وأنواع التفكير المختلفة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
لاشو، جون فيليب.
جريدة عمان.
2023-09-21
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017