وثيقة
أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان.
المعرف
الهطالي, محمد بن سالم (2021). أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The effect of using the interactive whiteboard on development the mathematical thinking and the academic achievement for tenth grade in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the impact of using the interactive whiteboard in prompting the mathematical thinking and the academic achievement or attainment in grade 10 basic in the Sultanate of Oman. The study population was composed of 60 pupils from grade 10 basic, divided into two groups, the experimental group which was composed of 30 students from Jabal Shams for basic education school (1-10) and 30 pupils from Ibrahim Bin Saeed school for basic education (5-10) as a control group. I taught the experimental group using the interactive board while I used the regular way in teaching the control group. The researcher followed the semi experimental curriculum, which includes selecting the experimental design for the two groups. The results showed a statistical indication difference at the level of (ɑ ≤ 0.05) between the average scores of the experimental group students and the control group students derived from the mathematical thinking test and the academic attainment test which gave an advantage to the experimental group.
The study recommended and suggested future studies depending on the current study findings to get benefit of using the interactive board in enhancing student's mathematical thinking and academic achievement in various educational fields.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا من طلاب الصف العاشر الأساسي، شملت (30) طالبا من مدرسة جبل شمس للتعليم الأساسي (1-10) كمجموعة تجريبية، و(30) طالبًا من مدرسة الشيخ ابراهيم بن سعيد للتعليم الأساسي (5-10) كمجموعة ضابطة، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام السبورة التفاعلية، بينما المجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي الذي تضمن اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05≥ɑ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي واختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية للاستفادة من استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي للطلاب، وتوظيفها في مجالات تعليمية شتّى.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية للاستفادة من استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي للطلاب، وتوظيفها في مجالات تعليمية شتّى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية