وثيقة
أثر أنواع الثقافة التنظيمية في تحديد المسئولية الإجتماعية للشركات : دراسة ميدانية في الشركات الأردنية.
المساهمون
الرواشدة, عباس سالم., مؤلف
الناشر
معهد الإدارة العامة.
ميلادي
2010-06
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الخشالي, شاكر جار الله، والرواشدة, عباس سالم (2010). أثر أنواع الثقافة التنظيمية في تحديد المسئولية الإجتماعية للشركات : دراسة ميدانية في الشركات الأردنية، الإداري، (121)، 11-48.
الملخص العربي
هدفت الدراس إلى التحقق من مدى تأثير أنواع الثقافة التنظيمية في تحمل الشركات الأردنية للمسئولية الاجتماعية. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (258) مديراً تم اختيارهم بشكل عشوائي من ( 30) شركة من الشركات المسجلة في سوق عمان المالي في الربع الأول من عام 2009. جمعت البيانات الأزمة للدراسة عن طريق استبانة فام بها الباحثان بتطويرها وبما يتناسب وطبيعة القطاع الذي تنتمي إلية الشركة ضمن العينة. كما تم استخدام معامل الانحدار المتعدد للكشف عن مدى تأثير أنواع الثقافة التنظيمية ( ثقافة القبيلة، ثقافة الغرض، ثقافة السوق، ثقافة التدرج) في أبعاد المسؤولية الاجتماعية للشركات ( البعد الاقتصادي، البعد القانوني، والبعد الخيري). وفيما يلي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والسوق والتدرج في البعد الاقتصادي لمسئولية الشركات الاجتماعية. فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة الغرض.
2. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة الغرض والسوق والتدرج في البعد القانوني لمسئولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويات لثقافة القبيلة.
3. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والتدرج في البعد الأخلاقي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة التدرج
1. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والسوق والتدرج في البعد الاقتصادي لمسئولية الشركات الاجتماعية. فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة الغرض.
2. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة الغرض والسوق والتدرج في البعد القانوني لمسئولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويات لثقافة القبيلة.
3. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والتدرج في البعد الأخلاقي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة التدرج
قالب العنصر
مقالات الدوريات