وثيقة
أثر أنواع الثقافة التنظيمية في تحديد مستوى المسؤولية الاجتماعية : راسةميدانية في الشركات الأردنية.
المساهمون
الرواشدة, عباس سالم., مؤلف
الناشر
معهد الإدارة العامة
ميلادي
2010
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الخشالي، شاكر جار الله، والرواشدة، عباس سالم (2010). أثر أنواع الثقافة التنظيمية في تحديد مستوى المسؤولية الاجتماعية للشركات:دراسة ميدانية في الشركات الأردنية. مجلة الإداري. (121)، 9-47.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى تأثير أنواع الثقافة التنظيمية في تحمل الشركات الأردنية للمسؤولية الاجتماعية. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (258)مديرا تم اختيارهم بشكل عشوائي من (30) شركة من الشركات المسجلة في سوق عمان المالي في الربع الأول من عام 2009. جمعت البيانات اللازمة للدراسة عن طريق استبانة قام الباحثان بتطويرها وبما يتناسب وطبيعة القطاع الذي تنتمي له الشركة ضمن العينة. كما تم استخدام معامل الانحدار المتعدد للكشف عن مدى تأثير أنواع الثقافة التنظيمية (ثقافة القبيلة، ثقافة الغرض، ثقافة السوق، وثقافة التدرج) في أبعاد المسؤولية الاجتماعية للشركات (البعد الاقتصادي، البعد القانوني، البعد الأخلاقي، والبعد الخيري) وفيما يلي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. وجود تأثير دال إحصائيا لثقافة القبيلة والسوق والتدرج في البعد الاقتصادي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة الغرض.
2. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة الغرض والسوق والتدرج في البعد القانوني لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة القبيلة.
3. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والتدرج في البعد الأخلاقي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة السوق.
4. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والسوق في البعد الخيري لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة التدرج.
1. وجود تأثير دال إحصائيا لثقافة القبيلة والسوق والتدرج في البعد الاقتصادي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة الغرض.
2. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة الغرض والسوق والتدرج في البعد القانوني لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة القبيلة.
3. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والتدرج في البعد الأخلاقي لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة السوق.
4. وجود تأثير دال احصائيا لثقافة القبيلة والغرض والسوق في البعد الخيري لمسؤولية الشركات الاجتماعية، فيما لم يكن هذا التأثير معنويا بالنسبة لثقافة التدرج.
قالب العنصر
مقالات الدوريات