وثيقة
أثر استخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي.
المعرف
العبرية, هند بنت سليمان (2021). أثر استخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The effect of using Generative Learning Vygotsky's theory on imparting geographical concepts among fifth-grade students
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to know the effect of using Generative Learning Vygotsky's theory on imparting geographical concepts to fifth-grade students in the Al-Dhahirah Governorate, and the researcher used the quast experimental approach, The study sample consisted of (59) students, which were divided into two groups: An experimental group (29) students studied using Vygotsky's theory according to generative learning and a control group (30) female students studied in the usual way.
To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a list of geographical concepts in the lessons of the first unit of the social studies book for the fifth grade, and an achievement test, which was verified for its validity by presenting it to a group of arbitrators, and calculating its stability using Alpha Cronbach (,84).The study sample, after the completion of the unit lessons, also prepared a teacher's guide that includes the teaching steps using the Vygotsky theory according to generative learning, with a group of activities for the students.
The results of the study showed that there are statistically significant differences between the arithmetic averages of the performance of the experimental and control group students at the level of significance (,05) in conferring geographical concepts in favor of the experimental group, and the existence of statistically significant differences between the averages of the experimental group in the achievement of geographical concepts between the pre and post exam in favor of Dimensional selection attributed to the use of Vygotsky's theory. In light of the results, the researcher recommended the necessity of including social studies curricula on activities based on generative learning, allowing students to build meaning and reach knowledge for themselves and prepare a training program for teachers on using the principles of Vygotsky theory in teaching social studies to develop concepts among students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في محافظة الظاهرة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (59) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (29) طالبة درست باستخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي، ومجموعة ضابطة (30) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقدت أعدت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة قائمة بالمفاهيم الجغرافية في دروس الوحدة الأولى من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي، واختبارا تحصيليا، تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثباته باستخدام ألفا كرونباخ، فبلغت معامل الثبات (84,) وقد تم تطبيقه على عينة الدراسة بعد الانتهاء من تدريس دروس الوحدة، كما أعدت دليلا للمعلمة يتضمن خطوات التدريس باستخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي، مع مجموعة أنشطة للطالبات.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في الاختبار البعدي لأداء طالبات المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى الدلالة (0,05=α) في اكتساب المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية في تحصيل المفاهيم الجغرافية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختيار البعدي تعزى لاستخدام لتعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية أنشطة تقوم على التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي، مما يتيح للطلاب، ببناء المعنى والتوصل للمعرفة بأنفسهم.
وقدت أعدت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة قائمة بالمفاهيم الجغرافية في دروس الوحدة الأولى من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي، واختبارا تحصيليا، تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثباته باستخدام ألفا كرونباخ، فبلغت معامل الثبات (84,) وقد تم تطبيقه على عينة الدراسة بعد الانتهاء من تدريس دروس الوحدة، كما أعدت دليلا للمعلمة يتضمن خطوات التدريس باستخدام التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي، مع مجموعة أنشطة للطالبات.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في الاختبار البعدي لأداء طالبات المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى الدلالة (0,05=α) في اكتساب المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية في تحصيل المفاهيم الجغرافية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختيار البعدي تعزى لاستخدام لتعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية أنشطة تقوم على التعلم التوليدي وفق نظرية فيجوتسكي، مما يتيح للطلاب، ببناء المعنى والتوصل للمعرفة بأنفسهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية