وثيقة

أثر استخدام استارتيجية التدريس التبادلي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لاكتساب مهارات الفهم القارئي في النصوص.

الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لإكساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارات الفهم القرائي في النصوص الأدبية بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان . تكونت عينة الدراسة من 120 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدارس ولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان 2016/2015 ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين ضابطة مؤلفة من 60 طالبة ، وتجريبية مؤلفة من 60 طالبة بمدرسة بدر الكبرى للتعليم الأساسي ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء الأدوات الآتية : قائمة بمهارات الفهم القرائي في تدريس النصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ، واختبارين تحصيليين ، كما قامت بتصميم برنامج تدريبي متكامل ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في الاختبارين القبلي والبعدي في الفهم القرائي للنصوص الأدبية لدى المجموعة التجريبية في جميع المهارات ، عدا مهارة الفهم الإبداعي والدرجة الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = a) في الاختبار القبلي والبعدي الصالح المجموعة الضابطة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 % ) بين مجموعتي الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي والدرجة الكلية . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتدريب معلمي مادة اللغة العربية على استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة مادة اللغة العربية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
بني عرابة، إخلاص بنت إبراهيم بن حمد.
جامعة السلطان قابوس.
2024
مقالات الدوريات
10
1
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة التربوية الدولية المتخصصة.
2020-09
مقالات الدوريات
2
0
العججمي, محمد بن صالح.
كلية التربية، جامعة أسيوط.
2019-03
مقالات الدوريات
20
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة العلوم التربوية والنفسية.
2022-04
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
البلوشية, شريفة بنت إبراهيم بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2022