Document

أثر استخدام استارتيجية التدريس التبادلي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لاكتساب مهارات الفهم القارئي في النصوص.

Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2017
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لإكساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارات الفهم القرائي في النصوص الأدبية بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان . تكونت عينة الدراسة من 120 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدارس ولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان 2016/2015 ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين ضابطة مؤلفة من 60 طالبة ، وتجريبية مؤلفة من 60 طالبة بمدرسة بدر الكبرى للتعليم الأساسي ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء الأدوات الآتية : قائمة بمهارات الفهم القرائي في تدريس النصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ، واختبارين تحصيليين ، كما قامت بتصميم برنامج تدريبي متكامل ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في الاختبارين القبلي والبعدي في الفهم القرائي للنصوص الأدبية لدى المجموعة التجريبية في جميع المهارات ، عدا مهارة الفهم الإبداعي والدرجة الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = a) في الاختبار القبلي والبعدي الصالح المجموعة الضابطة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 % ) بين مجموعتي الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي والدرجة الكلية . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتدريب معلمي مادة اللغة العربية على استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة مادة اللغة العربية .
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
2
0
العججمي, محمد بن صالح.
كلية التربية، جامعة أسيوط.
2019-03